Accessibility links

نبذة عن الوزراء الرئيسيين في الحكومة الفلسطينية الجديدة

  • Nasser Munir

في ما يلي نبذة عن الوزراء الرئيسيين في حكومة رئيس الوزراء المكلف إسماعيل هنية التي نالت الثقة الثلاثاء وهم من قيادات حركة المقاومة الإسلامية حماس.

- وزير الخارجية محمود الزهار:
ولد محمود خالد الزهار في مدينة غزة عام 1951 من أب فلسطيني وأم مصرية وعاش فترة طفولته الأولى في مدينة الاسماعيلية بمصر.
حصل على البكالوريوس في الطب العام من جامعة عين شمس بالقاهرة عام 1971 ثم حصل على الماجستير في الجراحة العامة عام 1976، وعمل الزهار منذ تخرجه طبيبا في مستشفيات غزة وخان يونس إلى أن تم فصله من قبل السلطات الإسرائيلية بسبب مواقفه السياسية.
عمل بعد ذلك رئيسا لقسم التمريض ومحاضرا في الجامعة الإسلامية بغزة ولا يزال على رأس عمله.
وكان قد احتجز في السجون الإسرائيلية لمدة ستة أشهر عندما تعرضت حركة حماس عام 1988 لأول عملية قمع بعد ستة أشهر من تأسيسها وكان ضمن الذين تم إبعادهم إلى مرج الزهور جنوب لبنان عام 1992 حيث قضى عاما كاملا.
بعد دخول السلطة الفلسطينية وبعد أن شنت حركة حماس عدة عمليات انتحارية في إسرائيل اعتقلته الأجهزة الأمنية الفلسطينية عدة شهور عام 1996.
وتعرض الزهار لمحاولة اغتيال في العاشر من سبتمبر/أيلول 2003 عندما قصفت طائرة حربية إسرائيلية منزله في حي الرمال بمدينة غزة أصيب على أثرها بجروح طفيفة وقتل نجله البكر خالد ومرافقه وأصيبت زوجته إصابات خطيرة كما أصيبت ابنته، وهدم منزله بالكامل.
ويعرف عن الزهار أنه من التيار المتشدد في حركة حماس ومقرب من عبد العزيز الرنتيسي الذي اغتالته إسرائيل عام 2004.
وهو متزوج من سميحة خميس الآغا من مدينة خان يونس ولديه سبعة أبناء أربعة ذكور وثلاث إناث.
ولزهار مؤلفات فكرية وسياسية وأدبية.

- وزير الداخلية سعيد صيام:
سعيد محمد شعبان صيام المعروف بانتمائه إلى التيار المعتدل في حماس، عضو في المكتب السياسي للحركة وهو من مواليد مخيم الشاطئ للاجئين بغزة عام 1959 ومتحدر من قرية الجورة قرب عسقلان جنوب إسرائيل.
تخرج صيام عام 1980 من دار المعلمين برام الله وحصل على شهادة تدريس العلوم والرياضيات وأكمل دراسته الجامعية في جامعة القدس المفتوحة وتخرج منها سنة 2000 وحصل على بكالوريوس التربية الإسلامية.
وعمل مدرسا في مدارس وكالة غوث وتشغيل الاجئين الفلسطينيين بغزة من العام 1980 حتى نهاية العام 2003.
وكان صيام عضوا في اتحاد الموظفين العرب بوكالة الغوث لعدة دورات، ورئيس لجنة قطاع المعلمين لمدة 7 سنوات متتالية وعضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية بغزة وممثل حركة حماس في لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية في الحركة.
اعتقل صيام إداريا من قبل الجيش الإسرائيلي أربع مرات خلال الانتفاضة الأولى التي اندلعت في السابع من ديسمبر/كانون الأول 1978 ثم أبعد إلى مرج الزهور بجنوب لبنان عام 1992 لمدة سنة.
وكان جهاز الاستخبارات العسكرية الفلسطيني قد اعتقله في عام 1995 ضمن حملة الاعتقالات الواسعة التي شنتها السلطة ضد حركتي حماس والجهاد الإسلامي.
وهو متزوج وله ستة من الأبناء، ولدان وأربع بنات.

- وزير المالية عمر عبد الرازق:
عمر عبد الرازق أستاذ في قسم الاقتصاد في جامعة النجاح الوطنية وهو باحث في معهد ماس للدراسات الاقتصادية في رام الله.
ولد عبد الرازق في سلفيت سنة 1958 وأكمل تعليمه في مدارس سلفيت الثانوية للبنين وحصل على شهادة الدكتوراه في مايو/أيار 1986 من جامعة ايوا بالولايات المتحدة حيث كان تخصصه الرئيسي في الاقتصاد الرياضي أما التخصص الفرعي فكان في الاقتصاد الدولي.
وحصل عبد الرازق على عدد من الجوائز ودرجات الشرف كجائزة عبد الحميد شومان للعلماء الشبان العرب في العلوم الاجتماعية لعام 1991 وعلى منحة التفوق العلمي.
وقد تعرض عبد الرازق للاعتقال في إسرائيل مرتين وكانت المرة الأولى عام 1997 وتم تحويله للاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر قضاها في معتقل مجدو كما اعتقل في الـ13 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي وأفرج عنه قبل بضعة أيام.

- وزير الأوقاف نايف الرجوب:
نايف الرجوب قائد سياسي وداعية معروف في مدينة الخليل والشقيق الأصغر للقيادي في حركة فتح ومستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس للأمن القومي جبريل الرجوب.
نايف، إمام وخطيب وله العديد من المؤلفات.
واعتقل في السجون الإسرائيلية عدة مرات كان أولها في عام 1989، ثم في عام 1994، وأعيد اعتقاله عام 2005، وكان قد أبعد إلى مرج الزهور عام 1992.
ويعد الرجوب من أبرز قادة حركة حماس في مدينة الخليل الذين فازوا في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

- وزيرة شؤون المراة مريم صالح:
النائبة عن حركة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني مريم صالح هي المراة الوحيدة التي تتولى حقيبة في حكومة إسماعيل هنية.
ولدت مريم محمود حسن صالح في مخيم دير عمار وتعود أصولها إلى قرية بيت نبالا قضاء اللد والرملة.
وقد عادت صالح إلى الأراضي الفلسطينية عام 1993 بعد أن أمضت 22 عاما في السعودية.
تحمل شهادة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية من قسم الكتاب والسنة من جامعة أم القرى في مكة المكرمة وتحمل أيضا شهادة الماجستير في الشريعة الإسلامية قسم الكتاب والسنة من جامعة أم القرى.
وقد حصلت على شهادة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية قسم الدعوة من جامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة سنة 1979.
وتعمل أستاذة الحديث وعلومه في كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة القدس منذ عام 1993.
لها مؤلفات عدة وقد شاركت في الكثير من المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية.
متزوجة من المهندس الزراعي نظمي عبد المجيد مصلح الطريفي وأم لسبعة أبناء.
XS
SM
MD
LG