Accessibility links

النقابات الفرنسية تدعو الى تنظيم مظاهرات الاسبوع المقبل


دعت نقابات وجماعات طلابية فرنسية إلى تنظيم موجة جديدة من الإضرابات والمظاهرات يوم الثلاثاء المقبل احتجاجاً على قانون العمل الجديد.
وكان أكثر من مليون شخص قد شاركوا الثلاثاء في مظاهرات معارضة للقانون الذي يسمح لأصحاب الأعمال بفصل أي عامل دون سن الـ26 خلال سنتين من بدء التعاقد معه دون إبداء الأسباب.
وحثت النقابات الفرنسية الرئيس جاك شيراك على عدم الموافقة على قانون العمل الجديد وإعادته إلى البرلمان لشطب المواد التي أثارت موجة سخط واسعة النطاق بين الطلاب والشباب.
ودعت أكبر خمس نقابات فرنسية الرئيس شيراك لمطالبة البرلمان بتقديم القانون لقراءة جديدة بعد حذف المواد الخاصة بقانون العمل الجديد.
ونفى متحدث باسم الحكومة صحة الأنباء التي أشارت إلى أن رئيس الوزراء دومنيك دي فيلبان قد يستقيل من منصبه إذا تردد الرئيس شيراك في تأييده للقانون.

وقدم وزير الداخلية الفرنسية نيكولاس ساركوزي مشروع قانون جديد للهجرة يهدف إلى تشجيع الهجرة لأسباب اقتصادية ووضع قيود على دخول الأقارب. وينص القانون المقترح على السماح بالإقامة في فرنسا لمدة ثلاث سنوات للمهاجرين الذين يتمتعون بمهارات تساهم في تنمية البلاد.
وللحد من الزيجات التي تتم لأغراض الهجرة فقط، ينص القانون الجديد على عدم منح تصاريح إقامة للأزواج والزوجات إلا بعد مرور ثلاث سنوات على الزواج.
مراسلة "العالم الآن" سعاد عبد الرحمن وافتنا بالتقرير التالي من باريس:
XS
SM
MD
LG