Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

ليبيريا تتمنى محاكمة تيلور بعيدا عن إفريقيا وواشنطن تسعى إلى محاكمته في لاهاي


أعربت رئيسة ليبيريا إيلين جونسون سيرلاف عن رغبتها في أن تتم محاكمة سلفها تشارلز تيلور المتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في مكان بعيد عن منطقة إفريقيا الغربية.
وأضافت سيرلاف أنها تتوقع أن يصدر مجلس الأمن قرارا من شأنه اختيار مكان أكثر فعالية للمحاكمة مثل محكمة العدل الدولية في لاهاي.
جاءت تصريحات سيرلاف بعد 18 ساعة تقريبا من إلقاء القبض على تيلور الذي فر من المنزل الذي كان يقيم فيه في نيجيريا، ليتم تسليمه إلى محكمة خاصة تابعة للأمم المتحدة في سيراليون.
ويواجه تيلور في سيراليون تهما بارتكاب جرائم ضد الإنسانية ذات الصلة بالحرب التي مزقت البلاد خلال التسعينيات والتي كانت له يد فيها كما يقال.
من جهة أخرى، قال الرئيس بوش إن بلاده تسعى إلى محاكمة الرئيس الليبيري السابق المتهم بارتكاب جرائم حرب تشارلز تيلور في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي في هولندا بدلا من سيراليون.
في هذا الإطار، قال مسؤولون أميركيون إن محاكمة تيلور مهمة لدرجة أن لاهاي ستكون مكانا أفضل لمحاكمته. وأكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك أن محادثات دولية حول محاكمة تيلور قد بدأت، مضيفا أن جزءا من المناقشات تدور حول مكان انعقاد المحكمة. وصرح أن المحكمة الخاصة لسيراليون التي تدعمها الأمم المتحدة لا تزال تمتلك السلطة القضائية لمحاكمة تيلور. ويعتبر تيلور أحد أبرز المسؤولين عن الحروب الأهلية التي اجتاحت بلاده وسيراليون المجاورة خلال أكثر من 10 أعوام وتسببت بمقتل أكثر من 400 ألف شخص.
XS
SM
MD
LG