Accessibility links

رايس تؤكد سعي واشنطن تقديم المساعدات للفلسطينيين بعيدا عن حكومة حماس


رغم قرار واشنطن بوقف مساعداتها المالية إلى حكومة حماس إلا أن إدارة الرئيس بوش تبحث حاليا في طرق تقديم المساعدات للفلسطينيين الذين هم بحاجة ماسة لهم.
وقالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس في إفادة أمام لجنة المخصصات في مجلس النواب إن الحكومة الأميركية تبحث في زيادة تلك المساعدات كي لا يشعر الفلسطينيون بتخلي الأميركيين عنهم.
وأضافت رايس: "هناك أمر ندرسه حاليا وهو كيفية زيادة المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني لأننا لا نريد أن نوجه رسالة سلبية للفلسطينيين. ولكن من ناحية أخرى، أؤكد أننا نحاول تجنب تقديم أي مساعدات للحكومة الفلسطينية التي شكلتها حركة حماس."
من جهة أخرى، قالت رايس إن على الحكومة الأميركية أن تدعم الإيرانيين في مسعاهم لتحقيق الديموقراطية في بلدهم. ودافعت رايس عن طلب إدارة الرئيس بوش تخصيص 75 مليون دولار لدعم الديموقراطية في إيران.
وقالت رايس: "ما نسمعه من الناس الذين يذهبون إلى إيران بشكل متكرر، هو أن الشعب الإيراني يرغب في أن يستمع إلى الولايات المتحدة تتحدث عن مشاكلهم، وعن حقهم في الحصول على الديموقراطية."
من ناحية ثانية، قالت رايس إن هناك حاجة كبيرة للإصلاح في مصر.
وأضافت رايس: "نعتقد أن الانتخابات الرئاسية المتعددة كانت خطوة مبدئية للإمام. واستحدثت تلك الانتخابات سجالا جديدا ومتنوعا في مصر عن الديموقراطية. لكن الانتخابات البرلمانية كانت مخيبة للآمال بشكل كبير. وكذلك كان سجن الناشط ومرشح الرئاسة أيمن نور."
ولكن رايس شددت على أن المعونة الأميركية لمصر يجب أن تستمر لأنها تشمل عدة عناصر ومجالات، وتعبر عن متانة العلاقة بين الولايات المتحدة ومصر.
XS
SM
MD
LG