Accessibility links

كيري يطالب الإدارة الأميركية بتحديد موعد نهائي لتشكيل حكومة عراقية


طالب جون كيري عضو الكونغرس الأميركي عن الحزب الديموقراطي الإدارة الأميركية بتحديد الـ 15 من مايو/ أيار القادم كموعد نهائي لتشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق.

وقال المرشح السابق للرئاسة الأميركية في تعليق نشر في صحيفة نيويورك تايمز الأربعاء:"إذا لم يكن باستطاعة العراقيين تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد خمسة أشهر من إجراء الانتخابات التشريعية فمن المرجح ألا يكون بمقدورهم تشكيل أي حكومة في المستقبل، وحذر من أن تزداد الحرب الأهلية في العراق سوءا نتيجة لذلك مما يرغمنا على الانسحاب".

واقترح كيري عقد اجتماع يضم كافة الفصائل العراقية والولايات المتحدة وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق سياسي وتشكيل حكومة عراقية.

وأضاف أنه إذا نجح قادة العراق في تشكيل حكومة وحدة وطنية فينبغي عندها وضع جدول زمني لسحب القوات الأميركية في نهاية العالم الجاري.

وانتقد كيري تردد الإدارة الأميركية في الضغط على القادة العراقيين لتشكيل حكومة جديدة واتباعها لما أسماه بنفس سياسة الخداع التي ارتكبت خلال حرب فييتنام، مضيفا أن نصف عدد ضحايا الجيش الأميركي في فييتنام سقطوا بعد إدراك القادة الأميركيين فشل استراتيجيتهم هناك.
XS
SM
MD
LG