Accessibility links

logo-print

بوش: العراق ساحة أساسية في الحرب على الإرهاب


جدد الرئيس بوش في كلمة ألقاها في مدينة شارلوت في ولاية نورث كارولينا ضرورة الضغط على الزعماء العراقيين لحملهم على حل العقدة المستعصية المتعلقة بتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقد أبدى بوش الذي يزعجه انخفاض شعبيته بسبب تشاؤم الأميركيين من الوضع في العراق انزعاجه من عدم وجود دليل على تغير الوضع رغم زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس ونظيرها البريطاني جاك سترو لبغداد في الآونة الأخيرة.
وقال بوش: "إن الشعب العراقي يريد حكومة وحدة وطنية، وهذا الأمر يتطلب زعامة لكي تتولى القيادة ولهذا فإننا نتعاون معهم لتشكيل هذه الحكومة."
ورفض بوش في كلمته تحديد جدول زمني لسحب القوات الأميركية من العراق.
وقال: "إن الانسحاب السابق لأوانه وقبل تحقيق النصر يعزز موقف العدو."
وأصر بوش على تحقيق تقدم في تدريب الجيش وقوات الأمن في العراق ولكته اعترف بصعوبة هذه المهمة.
وشدد بوش على أن الولايات المتحدة ماضية في حربها ضد الإرهاب حتى تحقيق النصر وإحالة الإرهابيين إلى العدالة.
وأضاف بوش أن العراق ساحة أساسية في الحرب على الإرهاب.
وقال: "العراق اليوم هو الجبهة المركزية للحرب على الإرهاب. الحرب على الإرهاب أوسع من العراق ولكن العراق هو ساحة المعركة الرئيسية فيها الآن. وهي كذلك لأن العدو حولها إلى ساحة الحرب تلك."
وأبدى بوش تفاؤله بقدرة الولايات المتحدة الانتصار في الحرب على الإرهاب ومساعدة العراقيين على بناء دولة ديموقراطية.
وقال: "يتم تحقيق النصر بدولة ديموقراطية قادرة على إعالة نفسها. دولة قادرة على الدفاع عن نفسها ضد أولئك الذين يحاولون قهر الديموقراطية في وطنهم."
وأكد الرئيس بوش أنه ثابت على موقفه المتعلق بمستوى انتشار القوات الأميركية في العراق موضحاً أن تخفيض عدد تلك القوات رهن بنمو قدرات القوات العراقية وتوافر الظروف التي تسمح بذلك.
وأضاف بوش أن تخفيض حجم القوات الأميركية في العراق قبل أوانه يعزز العدو ويحبط العراقيين.
وقال: "لو سحبنا قواتنا قبل الأوان لبعثنا بإشارة خاطئة إلى العراقيين، 12 مليون عراقي قالوا إنهم يريدون أن يكونوا أحرارا وهم يحتاجون إلى مساعدتنا. ونحن نساعد العراقيين على تحقيق حريتهم."
وأعطى بوش سببا آخر لرفضه سحب القوات الأميركية من العراق بشكل سريع، وقال: "إذا غادرنا العراق قبل إتمام المهمة، ماذا سأقول للجنود وعائلاتهم، خصوصا أولئك الذين فقدوا أعزاء لهم."
ويذكر أن كلمة بوش جاءت بعد ساعات فقط من انفجار سيارة ملغومة قرب مزار شيعي في النجف مما أدى إلى مقتل 13 شخصا على الأقل وإصابة العشرات بجراح، وقرب العراق من حافة حرب أهلية.
XS
SM
MD
LG