Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

واشنطن تتشاور مع بلدان الخليج حول الملف النووي الإيراني


بدأ روبرت جوزيف وكيل وزارة الخارجية الأميركية لشوؤن الأمن العالمي والسيطرة على الأسلحة زيارة إلى دول الخليج بدئا بالإمارات العربية المتحدة. وسيطالب جوزيف خلال زيارته بتشديد المراقبة لمنع وصول أي معدات لها علاقة بالمجال النووي إلى إيران عن طريق تلك الدول.

كما سيناقش روبرت موضوعات أخرى تتعلق بالتعاون في مجال الأمن، مع مسؤولين بارزين في كل من الإمارات والمملكة العربية السعودية وعُمان والبحرين وقطر قبل عودته إلى واشنطن في نهاية الأسبوع المقبل.

وينتظر أن تشكل المناورات البحرية التي أجرتها طهران الأسبوع الماضي في مياه الخليج بندا رئيسيا في محادثات المسؤول الأميركي في المنطقة.

هذا ويُنتظر أن يتوجه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إلى إيران الأسبوع المقبل، في محاولة على ما يبدو لإقناع الإيرانيين بالتخلي عن الأنشطة النووية الحساسة.

من جهة أخرى، أكد إمام جمعة طهران أحمد خاتمي أن بلاده ستمضي قدما بأنشطتها النووية، وقال إن على الغرب أن "يعلم جيدا أن الشعب الإيراني سيدافع عن حقوقه المشروعة حتى آخر قطرة من دمه." وأضاف أن إيران أوفت بكافة التزاماتها باعتراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حسب تعبيره.
XS
SM
MD
LG