Accessibility links

التحالف والتوافق والقائمة العراقية تؤكد من جديد رفض ترشيح الجعفري


جدد التحالف الكردستاني وجبهة التوافق العراقية والقائمة العراقية الوطنية رفضهم ترشيح الدكتور إبراهيم الجعفري لرئاسة وزراء الحكومة المقبلة.

فقد فشل وفد ثلاثي من الائتلاف العراقي الموحد رأسه الدكتور حسين الشهرستاني وضم كلا من جواد المالكي من حزب الدعوة الإسلامية والشيخ همام حمودي من المجلس الأعلى للثورة الإسلامية، فشل في إقناع الكتل البرلمانية الأخرى بقبول الجعفري رئيسا للوزراء في السنوات الأربع القادمة.

فقد صرح ظافر العاني الناطق باسم جبهة التوافق العراقية بأن الجبهة ترفض رفضا قاطعا ترشيح الجعفري وقال إنها بعثت برسالة إلى الائتلاف العراقي الموحد تؤكد هذا الموقف.

من جهته كشف عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني الدكتور محمود عثمان عن موقف مماثل عندما قال إن التحالف أكد من جديد رفضه ترشيح إبراهيم الجعفري لرئاسة الوزراء وإن قيادة التحالف أرسلت إلى الائتلاف العراقي الموحد رسالة تبلغه بهذا الموقف النهائي.

انضمت القائمة العراقية الوطنية التي يرأسها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي انضمت هي الأخرى للكتلتين الكردية والسنية في رفض الجعفري.

وكان السفير الأميركي في بغداد زلماي خليل زاد أعرب الأحد عن ثقته بإنهاء هذه الأزمة قريبا، مؤكدا أن الأطراف السياسية المعنية ستجد مخرجا لتسمية رئيس الوزراء خلال يومين.
XS
SM
MD
LG