Accessibility links

المجلس العسكري المصري يشكل مجلسا استشاريا لحين انتخاب رئيس للبلاد


أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يوم الخميس عن تشكيل مجلس استشاري موسع لحين الانتهاء من انتخاب رئيس للجمهورية في شهر يونيو/حزيران القادم، حسبما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضافت الوكالة أن "تشكيل المجلس الاستشاري يهدف إلى معاونة المجلس العسكري في الأمور التي تهم الرأي العام على أن تنتهي مهمته بإتمام انتخاب رئيس الجمهورية".

ويضم المجلس في عضويته 30 عضوا من أبرزهم المرشحان المحتملان لرئاسة الجمهورية عمرو موسى، ومحمد سليم العوا ورجل الأعمال نجيب ساويرس، ورئيس حزب الوسط أبو العلا ماضي ، ورئيس حزب الوفد السيد البدوي، وأحمد كمال أبو المجد نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان السابق بالإضافة إلى شخصيات عامة وفنانين ومثقفين.

وذكرت الوكالة أن المجلس الاستشاري سيبدأ مهامه بمناقشة مشروعي قانوني انتخاب رئيس الجمهورية والإجراءات الخاصة بتشكيل الجمعية التأسيسية لإعداد دستور جديد للبلاد.

وقالت إن قرار تشكيل المجلس تم الاتفاق عليه خلال اجتماع للفريق سامي عنان نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة مع عدد من مرشحي الرئاسة ورؤساء الأحزاب ورموز القوي السياسية والوطنية والشخصيات العامة بمقر وزارة الدفاع.

وكان حزب الحرية والعدالة، المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين قد قاطع اجتماع الخميس بدعوى أن المجلس الاستشاري "يمثل انتقاصا للمؤسسة التشريعية، وتدخلا في إعداد الجمعية التأسيسية للدستور القادم"، حسبما قال أمينه العام للحزب محمد الكتاتني.

وبحسب الإعلان الدستوري، يتوجب على البرلمان القادم اختيار لجنة تأسيسة لصياغة دستور جديد، وهو ما يصر عليه حزب الحرية والعدالة بالنظر إلى النتائج الكبيرة التي حققها في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

XS
SM
MD
LG