Accessibility links

الدول الخمس الكبرى وألمانيا تعقد اجتماعا الثلاثاء المقبل لبحث ملف إيران النووي


نقلت وكالة انترفاكس عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية قوله إن الدول الخمس الكبرى إضافة لألمانيا ستعقد اجتماعا في موسكو الثلاثاء المقبل لبحث ملف إيران النووي.
وقال المتحدث إن الولايات المتحدة والصين وبريطانيا وألمانيا وفرنسا ستبحث تطورات ملف إيران النووي .
وأضاف المتحدث أن مساعد وزيرة الخارجية الأميركية نيكولاس بيرنز هو الذي سيمثل بلاده في تلك الاجتماعات.
من جهته، قال سيرغي كيرينكو مدير وكالة الطاقة الروسية إن الفرصة لا تزال موجودة من أجل حل مسألة برنامج إيران النووي عبر الطرق الديبلوماسية مع الأخذ في الأعتبار مصالح إيران ومصلحة المجتمع الدولي على حد سواء.
وأضاف كيرينكو أن لإيران الحق في انتاج الطاقة النووية ولكن هذا الحق يجب أن يراعي الضمانات التي تطالب بها عدة دول والتي يفرضها حظر انتشار الأسلحة النووية.

على صعيد آخر، نقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن مسؤول كبير في الديبلوماسية الإيرانية قوله إن إيران تريد أن تصبح قريبا عضوا كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون والتي تتمتع الآن بصفة مراقب.
وقال منوشهر محمدي الموجود في موسكو إن إيران والهند مراقبان في هذه المنظمة ولكن من الممكن أن تصبحا اعتبارا من الصيف المقبل عضوين كاملي العضوية.
وأضاف محمدي في كلمته أمام طلاب الاكاديمية الديبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية إن مثل تلك الخطوة تسمح لمنظمة شنغهاي للتعاون بان تصبح هيئة ذات هيكلية أقوى، مشيرا إلى أن المنظمة تضم حاليا دولتين رئيسيتين هما روسيا والصين معربا عن أمله بانضمام بلاده والهند.
هذا وتتألف المنظمة المذكورة من ست دول هي روسيا والصين وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان واوزبكستان، وتتمتع باكستان وعلى غرار الهند وإيران بصفة مراقب .
XS
SM
MD
LG