Accessibility links

logo-print

تفاؤل في واشنطن بقرب تشكيل الحكومة العراقية الجديدة


وصف السيناتور الديموقراطي كريستوفر دود الأنباء حول قرب التوصل إلى اتفاق بشأن تسمية مرشح لرئاسة الوزراء في العراق بأنها، لو صدقت، خطوة في الاتجاه الصحيح.

وقال دود في مقابلة مع شبكة فوكس الاخبارية التلفزيونية الأميركية إن عدم اتفاق العراقيين على تشكيل حكومة بعد اربعة اشهر من الانتخابات يعكس عجزاً او عدم وجود رغبة في التعاون بين العراقيين لبناء دولة ديموقراطية. أضاف:
"ان الوضع في العراق ينهار وقد عمّت الفوضى، ومعظم الناس يعرف ذلك. وبصراحة، اذا لم يتمكنوا من تشكيل حكومة جديدة بقيادة جديدة تمثّل مستقبل العراق، اظن أن علينا حينذاك ان نسحب قواتنا فوراً ونقول للعراقيين أننا لن نستطيع ان نضمن لهم اي شيء في مستقبلهم اذا استمروا في عجزهم عن ادارة شؤونهم بأنفسهم. "

ولكن السيناتور الجمهوري مك كونيل كان له رأي آخر: "ما يقوله صديقي العزيز كريس وكثير من زملائه الديموقراطيين يعني أن نهرب من العراق، وذلك ما لا يقبله المواطنون الأميركيون الذين يريدون منا البقاء حتى يتم إنجاز المهمة. غير أنني اتفق مع كريس على أن تشكيل الحكومة الجديدة يستغرق أكثر مما يجب، ولكن يبدو أنهم أوشكوا أخيراً على تشكيلها".

هذا فيما فشل اجتماع قادة الكتل السياسية الذي عُقد بعد ظهر الأحد برعاية رئيس الجمهورية المنتهية ولايته جلال الطالباني في التوصل إلى اتفاق حول مرشحي المناصب الرئاسية.
وأكد عضو كتلة الائتلاف عن حزب الفضيلة باسم الشريف في حديث لـ"العام الآن" انه تقرر تأجيل انعقاد جلسة مجلس النواب لموعد لم يحدد بعد.
XS
SM
MD
LG