Accessibility links

logo-print

عنان يسعى لعقد اجتماع للجنة الرباعية الدولية الشهر المقبل


قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان إن الأطراف المعنية بعملية السلام في الشرق الأوسط تسعى إلى إحياء جهود السلام. وأضاف أنه من المتوقع أن تعقد اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بالسلام في الشرق الأوسط اجتماعاً عما قريب.

"إننا الآن نجري ترتيبات لعقد اجتماع للجنة في 9 الشهر المقبل لمناقشة الوضع على الأرض وللنظر في المستقبل، لتحديد السبل التي تستطيع اللجنة بواسطتها أن تتعامل مع خارطة الطريق وعملية السلام وكيف يمكننا تحقيق تقدم."

من جهة أخرى، قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية في الحكومة الفلسطينية نايف الرجوب إن المشكلة تكمن في إسرائيل التي لم تعترف حتى الآن بوجود شريك فلسطيني رغم المواقف التي اتخذها الرئيس الراحل ياسر عرفات والرئيس الحالي محمود عباس.

وأضاف الرجوب أن إسرائيل تريد السلام وفي نفس الوقت الاحتفاظ بالأرض الفلسطينية التي احتلتها.

من جهته، أعرب حاتم عبد القادر، القيادي في فتح عن أمله في تشكيل حكومة فلسطينية جديدة تضم كافة الفصائل على وجه السرعة لمواجهة الظروف الخطيرة، قائلا إن تفرد حماس بالحكم هو الذي يعرّض الشعب الفلسطيني للحصار الاقتصادي والسياسي.

وأكد عبد القادر حق حماس في التمسك ببرنامجها السياسي كفصيل، إلا أنه ليس من حقها أن تطبق هذا البرنامج على الشعب الفلسطيني بأكمله.

بدوره قال سامي أبو زهري الناطق باسم حماس إن الحركة ترحب بكل طرف يرغب المشاركة في الحكومة الفلسطينية الحالية ضمن البرنامج الذي وضعه مجلس الوزراء.
XS
SM
MD
LG