Accessibility links

logo-print

الجعفري يتخلى عن ترشيح نفسه لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة


وكان عدنان الباجه جه الرئيس الأكبر سنا للبرلمان العراقي قد أعلن أن المجلس اتفق خلال اجتماعه اليوم على تأجيل الجلسة الأولى التي كانت مقررة اليوم إلى السبت المقبل.
بدوره، قال الرئيس جلال طالباني إن الكتل العراقية متفقة على المسائل الرئيسية، وأكد في مؤتمر صحفي أنه سيتم الإعلان عن من سيتولى المناصب الرئيسية في الحكومة يوم السبت.
من ناحية أخرى، أكد حسين شهرستاني النائب عن الائتلاف العراقي الموحد حرص الائتلاف على تشكيل حكومة وحدة وطنية، مشيرا إلى أن المشاورات لا تزال جارية.
بدوره، أكد مثال الألوسي النائب عن لائحة الائتلاف العراقي الموحد رغبة كافة الأطراف العراقية بتشكيل حكومة قوية، ورحب بإعلان الجعفري استعداده التخلي عن ترشيح نفسه لرئاسة الحكومة المقبلة.
وقال الألوسي إن تمسك الائتلاف بترشيح الجعفري سيؤثر سلبا على العملية السياسية في البلاد.
من جهته، رحب طارق الهاشمي النائب عن جبهة التوافق العراقية بإعلان الجعفري استعداده التخلي عن ترشيح نفسه لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة المقبلة.
وأكد الهاشمي خلال المؤتمر الصحفي حرصه على تشكيل حكومة وحدة وطنية، عقب اعتراض الائتلاف على ترشيحه لرئاسة البرلمان.
كذلك، قال سلمان الجميلي النائب عن جبهة التوافق العراقية إن إعلان الجعفري استعداده التخلي عن ترشيح نفسه لرئاسة الحكومة المقبلة يعد خطوة مهمة لحل الأزمة السياسية وتشكيل الحكومة.
وأكد الجميلي أن جبهة التوافق ترشح محمود المشهداني لرئاسة البرلمان بدلا عن طارق الهاشمي الذي اعترض الائتلاف الموحد على ترشيحه.
وأضاف الجميلي أن الجبهة رشحت طارق الهاشمي لمنصب نائب الرئيس، مؤكدا أن أيا من الكتل السياسية لم تعترض على ذلك.
بدوره، أكد ناصر الساعدي النائب عن الكتلة الصدرية في الائتلاف العراقي الموحد تمسك كتلته بخيارات الائتلاف.
مراسل "العالم الآن" في بغداد علاء الربيعي والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG