Accessibility links

موراتينوس يدعو حماس إلى نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل


دعا وزير الخارجية الأسباني ميغيل أنخيل موراتينوس حركة حماس إلى نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل عشية الزيارة التي ينوي القيام بها إلى إسرائيل.
وقال الوزير الأسباني الذي أنهى زيارة لعمان هي المرحلة الثانية من جولة إقليمية قادته إلى اليمن إن على حماس أن تنبذ العنف وأن تعترف بإسرائيل بعدما أصبحت مسؤولة عن حكومة، وأن على الحكومة احترام معايير الشرعية الدولية.
وبذلك يكون موراتينوس قد ذكر حماس بالشروط التي يطرحها الاتحاد الأوروبي المساهم الأول في دفع الأموال للفلسطينيين لاستئناف المساعدة المباشرة للسلطة الفلسطينية.
من جهة أخرى، أعلنت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيزور مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل في إطار سلسلة زيارات مقررة في نهاية هذا الشهر ومطلع الشهر المقبل للبحث في الدعم المالي الأوروبي للفلسطينيين. وقالت كريستينا غلاش إن عباس سيلتقي الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا في بروكسل أما نهاية الشهر الحالي في إطار جولة يزور خلالها فرنسا والنرويج والجزائر والمغرب وتركيا أو منتصف الشهر المقبل بعد زيارة البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ. وكان يفترض أن يزور عباس بروكسل منتصف الشهر الماضي لكنه اختصر زيارته لأوروبا بسبب اقتحام الجيش الإسرائيلي سجن أريحا. وأوضحت غلاش أن الاتحاد سيحاول ما في وسعه أن لا تؤثر قراراته المتعلقة بقطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية على الشعب الفلسطيني. وكان الاتحاد الأوروبي قد جمد في العاشر من هذا الشهر مساعداته المباشرة إلى الحكومة الفلسطينية لكنه أكد في المقابل عزمه على مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين. ويطلب الاتحاد الأوروبي من حماس نبذ العنف والاعتراف بدولة إسرائيل وبالاتفاقات المبرمة بين إسرائيل والفلسطينيين لاستئناف تقديم مساعداته.
من ناحية أخرى، أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورمك أن الحكومة الفلسطينية برئاسة حماس لم تحقق أي تقدم في مجال تحقيق مصالح الشعب الفلسطيني سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو أمنية.
وقال ماكورمك: "ما تفعله حماس هو أنها تقف في طريق مصلحة الشعب الفلسطيني وفي وجه تحقيق استقرار أراضيهم وأمنهم وسلامتهم، خصوصا في مجال تحقيق تطلعات الأطفال الفلسطينيين نحو مستقبل أفضل."
ودعا ماكورمك حماس إلى تلبية الشروط التي وضعتها اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بالسلام في الشرق الأوسط من أجل إحياء عملية السلام.
XS
SM
MD
LG