Accessibility links

الائتلاف العراقي الموحد يرشح المالكي رسميا لمنصب رئاسة الحكومة


قال باسم الشريف النائب العراقي عن حزب الفضيلة الإسلامي إن الائتلاف العراقي الموحد اتفق على ترشيح جواد المالكي من حزب الدعوة لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة المقبلة. وأضاف الشريف أن ستة من قادة الائتلاف السبعة أيدوا ترشيح المالكي، فيما أعرب حزب الفضيلة عن تأييده لمرشحه نديم الجبوري.
وقد رحبت جبهة التوافق العراقية التي تضم أكبر الأحزاب السنية باختيار جواد المالكي لمنصب رئيس الحكومة.
وقال الدكتور عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق في أول تعليق له على إعلان نبأ ترشيح لائحة الائتلاف للمالكي إن جبهة التوافق ستعطي موافقتها على ترشيح المالكي لمنصب رئيس الوزراء بدلا عن رئيس الوزراء السابق المنتهية مدته الجعفري، وكي لا تتهم الأحزاب السنية بعرقلة تشكيل الحكومة.
وكان القادة العراقيون الشيعة الذين اجتمعوا اليوم الجمعة في بغداد قد اختاروا جواد المالكي مرشحا لخلافة رئيس الوزراء المنتهية ولايته الجعفري، الذي تخلى عن ترشحه تحت وطأة الضغوط الداخلية والخارجية. وكان نائب حزب الدعوة حسن السنيد أوحى منذ بعد الظهر أمس أن المالكي هو الأوفر حظا لتولي منصب رئاسة الوزراء، لافتا إلى اجتماع وشيك للائتلاف الشيعي الذي له 128 نائبا من أصل 275. من جهته، اعتبر النائب الكردي محمود عثمان في رده على سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية أن المالكي هو الأوفر حظا لترؤس الحكومة، مشيرا إلى أن كل الكتل النيابية لا تعارض ترشيحه. وسبق أن اعترض العرب السنة والأكراد على ترشيح الجعفري.
ومن المعروف أن جواد المالكي الذي يبلغ من العمر 56 عاما والمرشح رسميا لتولي منصب رئيس الحكومة العراقية هو الرجل الثاني في حزب الدعوة الإسلامية من محافظة بابل، قد
نال درجة الماجستير في اللغة العربية من جامعة بغداد.
وقد غادر العراق بعد 1980 إثر حظر نشاط حزب الدعوة من قبل نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين. وشغل المالكي العديد من المناصب منها رئاسة اللجنة الأمنية في الجمعية الوطنية العراقية والمتحدث الإعلامي باسم الائتلاف العراقي الموحد وهو من الذين دافعوا بشدة من أجل سن قانون مكافحة الإرهاب في البرلمان العراقي.
كما شغل المالكي منصب نائب رئيس هيئة اجتثاث البعث.
والمالكي متزوج وأب لصبي وثلاث بنات.
وكان إبراهيم الجعفري قد أعلن أنه على استعداد لقبول أي موقع آخر في الحكومة العراقية الجديدة في حال قرر الائتلاف العراقي الموحد الشيعي تكليف شخص آخر لمنصب رئاسة الوزراء، وذلك بعد أن رفض مرارا التنازل عن هذا الترشيح، ما أدى إلى تعثر تشكيل الحكومة المقبلة.
XS
SM
MD
LG