Accessibility links

logo-print

واشنطن ترحب بتعيين المالكي رئيسا للوزراء


رحب الرئيس جورج بوش بموافقة الجمعية الوطنية العراقية على تعيين القيادي في حزب الدعوة الإسلامية جواد المالكي رئيسا جديدا لمجلس الوزراء العراقي.
وقال بوش الموجود في كاليفورنيا، إن مثل هذه الخطوة التي ستساهم في تشكيل حكومة جديدة في العراق سوف تجعل من أميركا أكثر أمنا.
وأشار الرئيس بوش إلى أن الاتفاق على تكليف رئيس وزراء يعكس تصميم الشعب العراقي في التصدي للإرهاب عبر تصويتهم لاختيار رجال ونساء تسير بالبلاد قدما.

كما رحبت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس بتعيين المالكي رئيسا للحكومة.

وفيما اشادت رايس بما اعتبرته خطوة مهمة بالنسبة للعراق، قالت إن المالكي من الشخصيات الشيعية التي يمكن أن تتعامل معها الولايات المتحدة.

وقد اشاد السفير الأميركي في العراق زلماي خليل زاد بالتطورات التي حصلت في العراق وتقدّم العملية السياسية باختيار رئيس للحكومة. وقال خليل زاد إن العراقيين خطوْا سلسلة من الخطوات المهمة على طريق إكمال العملية السياسية.

وأوضح خليل زاد في مؤتمر صحافي عقده عقب انتهاء الجلسة النيابية السبت أن ما قامت به القوى السياسية العراقية لم يكن سهلا وقد بذل الاطراف جميعاً جهوداً كبيرة من أجل تجاوز عقبات كثيرة، من بينها اقناعُ العديد من المعارضين للنظام الجديد في العراق بالمشاركة بالعملية السياسية.

ووصف السفيرُ الأميركي رئيسَ الوزراء المكلف بأنه قائدٌ قوي كان له دورٌ بارز في معارضة النظام المخلوع. وأضاف أنه ساهم بفعالية في لجنة كتابة الدستور وعملية اجتثاث البعث ، لافتا الى انه من الشخصيات التي تؤمن بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأكد خليل زاد أن الولايات المتحدة ستواصل دعمها للعراق من أجل نجاح تجربته ومواصلة سيره نحو الديموقراطية.

وقد هنأت بريطانيا اعضاء مجلس النواب العراقي على اختيارهم جلال الطالباني لفترة رئاسية ثانية، وتكليف مرشح كتلة الائتلاف العراقي الموحد جواد المالكي لمنصب رئيس الوزراء.

هذا وتعهد أعضاء لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأميركي السبت اثناء زيارتهم الى بغداد باستمرار بلادهم في تقديم الدعم لشعب العراق وحكومته . جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده اعضاء الوفد عقب لقائهم الرئيس العراقي جلال الطالباني في مقره الرئاسي في بغداد.
وأكد أعضاء وفد مجلس الكونغرس الأميركي أن الولايات المتحدة الأميركية تقف شريكاً كاملاً مع العراق وهذا يعني الاستمرار في دعم العراقيين والتطلع الى رؤية الحكومة العراقية المقبلة شريكا قويا للولايات المتحدة الأميركية.
وأعرب اعضاء الوفد عن سرورهم لوجودهم في العراق في هذا اليوم بالذات الذي يفتح الباب امام تشكيل أول حكومة عراقية تستند الى الدستور الدائم الذي صوت عليه العراقيون.
من جهتها، وصفت عضوة الوفد ثيلما بلاك اليوم الذي سيشهد ولادة الحكومة العراقية الجديدة بأنه يوم عظيم مضيفة ان الولايات المتحدة ستقف دائما الى جانب العراق الاتحادي في كل الاوقات.
XS
SM
MD
LG