Accessibility links

logo-print

رايس: نوايا إيران لنقل خبراتها النووية لبلدان أخرى أمر يبعث على القلق


في مؤتمر صحفي عقدته مع نظيرها التركي بد الله غول، صرحت وزيرة الخارجية الأميركية كوندليسا رايس بأن محادثاتهما تناولت طائفة واسعة من القضايا.

وقالت رايس إن تركيا تشاطر الولايات المتحدة القلق بشأن برنامج إيران النووي.

كما شدّدت رايس على شعورها بالقلق من إعلان إيران استعدادها لنقل التكنولوجيا النووية التي تطورها إلى دول أخرى:

" يتعين أن نشعر بالقلق حينما تصدر مثل هذه التصريحات التي تقول إن إيران لن تكتفي باكتساب القدرة النووية بل إنها مستعدة لنقلها إلى دول أخرى."

وقالت رايس إن تصريح الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامينئي بأن إيران على استعداد لنقل خبراتها النووية إلى بلدان أخرى يبعث على القلق ويُظهر الحاجة إلى انتهاج طرق ديبلوماسية أكثر تشددا.

وقالت رايس إن المجتمع الدولي بحاجة إلى اتخاذ خطوات ذات مصداقية لمنع إيران من الاستمرار في تطوير برنامجها النووي. وذكرت رايس أن الأمم المتحدة ستبحث مسألة الإجراءات التي ستتخذ في المرحلة المقبلة، لكنها أضافت أن هذه الإجراءات لن تكون مجرد بيانات في ضوء استمرار تحدي إيران للقواعد الدولية.

وأضافت رايس اعتقد أننا سنضطر إلى اتخاذ خطوة مقبلة، ويبدو من المنطقي أن نبحث مسألة إصدار قرار بموجب الفصل السابع في إطار صلاحية مجلس الأمن، وذلك في إشارة إلى قرار بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي قد يتيح فرض عقوبات أو حتى اللجوء لعمل عسكري.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية التركي عن الأمل في حل الأزمة مع طهران بالسبل الدبلوماسية مشيرا إلى أن انقره ستعمل من أجل تحقيق هذا الهدف.
XS
SM
MD
LG