Accessibility links

النرويج تعلن تقديم مساعدات بقيمة 20 مليون دولار للفلسطينيين


أعلنت النرويج الأربعاء تقديم معونات إلى الفلسطينيين في قطاعات الصحة والتربية والطاقة قدرها 20 مليون دولار ضمن مساعداتها السنوية. ويأتي الإعلان عن هذه المساعدات خلال زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى أوسلو.
وقال رئيس الوزراء النرويجي يانس ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفلسطيني إنهما درسا معا دورا محتملا لمكتبه في إيصال المساعدات الإنسانية وسواها إلى أجهزة تعمل تحت إشراف عباس المباشر.
وربط رئيس الوزراء النرويجي دفع مساعدات مباشرة إلى موازنة الحكومة الفسطينية التي شكلتها حركة حماس بتوضيحات حول سياستها فيما يتعلق بعملية السلام والاعتراف بإسرائيل بالإضافة إلى التخلي عن العنف.
وقال إن من المهم جدا تفادي زيادة الحالة الإنسانية للشعب الفلسطيني تفاقما. وقال إن المساعدات للفلسطينيين ستصل عام 2006 إلى المستوى عينه الذي وصلت اليه عام 2005 . وبلغ حجم المساعدات المالية النرويجية للفلسطينيين 79 مليون دولار عام 2005.
ودعا رئيس وزراء النرويج إسرائيل إلى التوقف عن اللجوء إلى العنف وعن ضم الأراضي الفلسطينية ووقف الاستيطان وبناء جدار الفصل على الأراضي الفلسطينية.
وحذر عباس الذي شكر النرويج على قرارها استئناف المساعدات من أنه في غياب مساعدات الدول المانحة سيواجه الشعب الفلسطيني أزمة لا مفر منها في مختلف مجالات الحياة.
وأضاف أنه لا بد أن تستمر المساعدات لتفادي وقوع مثل هذه الكارثة الإنسانية.
XS
SM
MD
LG