Accessibility links

logo-print

حكومة الوفاق اليمنية تؤدي اليمين الدستورية اليوم وسط استمرار التظاهرات


أكد أحمد الصوفي مستشار الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أن الحكومة اليمنية الجديدة المنبثقة عن اتفاق المبادرة الخليجية ستؤدي اليمين الدستورية السبت وقال "لراديو سوا": "غدا ستؤدي الحكومة اليمين. والأهم أن نائب الرئيس يقوم بمهمة معقدة ويعتمد على تعاون الإخوة في المعارضة لكي نبني الثقة لدى المواطن اليمني".

وتهدف حكومة الوفاق الوطني إلى الإشراف على عملية انتقالية لحين رحيل صالح عن البلاد في فبراير/ شباط تنفيذا لمبادرة خليجية لإنهاء الأزمة.

هذا فيما شهدت العاصمة صنعاء وبعض المناطق تظاهرات الجمعة تحت شعار "جمعة الاصطفاف الثوري"، استجابة لدعوة أطلقتها اللجنة التنظيمية لشباب الثورة. وقال القيادي في حركة التغيير الشبابية حمزة الكمالي إن تظاهرات الجمعة تأتي تأكيدا على استمرار الثورة اليمنية حتى يتم تحقيق كافة أهدافها وعلى رأسها إسقاط بقايا النظام وتقديم المجرمين والفاسدين من رموزه للمحاكمة العادلة.

بيد أن الصوفي دعا المعارضة إلى استخدام نفوذها وإقناع الشباب بالعدول عن هذه التظاهرات، للسماح للحكومة الجديدة للقيام بمهامها وأبرزها الالتفات إلى قضايا الشباب. وقال: "هناك أحزاب سياسية توصلت إلى قناعة بتطبيق اتفاق المبادرة الخليجية وعليها التزامات تجاه هذه المبادرة. وبالتالي إن بقاء العناصر الشابة في الساحات واستمرار الاعتصامات وتعطيل الحياة والمصالح يعد أمرا مخالفا لهذه الاتفاقية. وبعد تأدية الحكومة لليمين نريد أن نركز أكثر في مصلحة الشباب وعلاج المشاكل التي يعاني منها".

شباب الثورة اليمنيون يطالب بمحاكمة صالح

وقد تجمع المتظاهرون في صنعاء الجمعة مطالبين بمحاكمة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بسبب القمع الدامي الذي نفذه نظامه لحركتهم الاحتجاجية.

وهتف المتظاهرون ومعظمهم من الشباب "اسمع يا كل العالم صالح لازم يتحاكم" و"لا حصانة للسفاح بعد الدماء والأرواح"، بينما كانوا يسيرون في شارع قريب من ساحة التغيير عقب صلاة الجمعة.

وقال حمزة الكمالي عضو اللجنة التنظيمية لشباب الثورة "نحن في جميع الساحات مع حكومة الوفاق الوطني إذا كانت ستلبي مطالب وأهداف الثورة".

وتابع لوكالة الصحافة الفرنسية: "الآن لقد تحقق هدفنا وهو إسقاط النظام الأسري الفردي، والآن نحن نعمل على تحقيق بقية الأهداف سواء بالشراكة مع الأحزاب السياسية أو بدونها" ومن تلك الأهداف بناء الدولة المدنية الديموقراطية التي تؤمن الحريات العامة وتقوم على مبدأ تداول سلمي للسلطة وفصل السلطات، وكذلك إعادة بناء المؤسسة العسكرية والأمنية على أسس وطنية حديثة بما يضمن حيادها، وأخيرا استقلالية السلطة القضائية بما يضمن تطبيق العدل والمساواة.

وقتل المئات من اليمنيين وأصيب الآلاف خلال احتجاجات استمرت أكثر من 11 شهرا ومازالت مستمرة رغم المبادرة الخليجية لنقل السلطة وذلك لضمان الإطاحة بصالح.

كما أعرب المحتجون عن خيبة أملهم إزاء المعارضة الرسمية لتوقيعها مبادرة مجلس التعاون الخليجي التي وعدت صالح بحصانة تحول دون مقاضاته على الاتهامات بارتكاب جرائم بحق اليمنيين منذ بدء الانتفاضة.

مقتل سجينين

هذا، وقتل سجينان الجمعة في تمرد وقع داخل سجن بمدينة ذمار في اليمن، على بعد مئة كلم جنوب صنعاء، كما أفاد مصدر في الشرطة وناشطون في الدفاع عن حقوق الإنسان.

وأكد المصدر أن الاشتباكات أعقبت أعمال تخريب قام بها السجناء. ولم يوضح المصدر أسباب التمرد الذي طلبت إدارة السجن على إثره تعزيزات أمنية.

XS
SM
MD
LG