Accessibility links

logo-print

جينات وراثية تتحكم بمدة النوم جزئيا


اكتشف علماء أوروبيون جينا يلعب دورا في تنظيم النوم، وقد بينوا أن عوامل أخرى فردية وبيئية تؤثر على مدته.

وتوصل الباحثون الذين نشرت أعمالهم في المجلة المتخصصة "موليكيولار سايكياتري" إلى أن التفاوت في مدة النوم يعزى بنسبة خمسة بالمئة إلى الجين المعروف باسم "إيه بي سي سي 9 ".

وقد أجرى تيل رونيبرغ وكارلا أليبرندت العالمان المتخصصان بالأحياء الزمنية في جامعة "لودفيغ - ماكسيميلينز" في ميونيخ، دراسة شملت أكثر من أربعة آلاف شخصا في سبعة بلدان أوروبية.

وقد بين تحليلهما لأنماط السلوك الخاصة بالنوم (على أساس استمارات) وللخصائص الوراثية أن الأفراد الذين ظهر لديهم تغير شائع في جين "أيه بي سي سي 9"، ينامون عادة لمدة أقل بشكل ملحوظ، مقارنة مع الأفراد الذين يحملون الصيغة الجينية الأخرى.

كما أثبت فريق البروفيسور تيل رونيبرغ بالتعاون مع باحثين من جامعة "ليشيستر" البريطانية أن هذا الجين يؤثر أيضا على مدة نوم ذبابة الفاكهة خلال الليل.

وكشف عالم الأحياء الزمنية الفرنسي كلود غرونفييه من المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية (إنسيرم) في مدينة ليون، أنها "ليست المرة الأولى التي يبرز فيها دور الجينات في تنظيم النوم، إلا أن هذه الدراسة سلطت الضوء على جين موجود لدى شرائح كبيرة، كما أكدت الدور الذي تؤديه عند ذبابة الفاكهة".

وأضاف البروفيسور غرونفييه أن "الأمر لا يرتكز فقط على مجرد ترابط في البيانات الإحصائية لإثبات دور جين ما. فقد تم إثبات دور إحيائي حقيقي هنا.

وبالتالي ما من شك في تأثير هذا الجين على مدة النوم. وتؤكد هذه الدراسة على ضرورة النوم بشكل كاف وصحي لتفادي ظهور مشاكل جدية.

XS
SM
MD
LG