Accessibility links

logo-print

الجيش التركي يحتفظ بحقه في دخول الأراضي العراقية


قال الجيش التركي الثلاثاء إنه يحتفظ بحق عبور الحدود ودخول الأراضي العراقية لملاحقة المتمردين الأكراد المتمركزين في الأراضي العراقية، لكنه نفى الأنباء التي ذكرت أن الجيش التركي ينفذ في الوقت الحاضر مثل هذه العمليات.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الجنرال بكر كاليونجو مدير العمليات في مكتب رئيس هيئة الأركان للقوات التركية قوله إن جميع النشاطات التي يقوم بها الجيش التركي حاليا هي ضمن حدود تركيا.
وقال إنه إذا دعت الظروف عبور القوات التركية منطقة الحدود إلى الأراضي العراقية فإن تركيا ستستخدم حقها كدولة ذات سيادة طبقا للشروط التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة.
مما يذكر أن تركيا حشدت قوات كبيرة على طول حدودها مع العراق ضمن عملية وصفها مسؤولون أتراك بأنها مجهود واسع النطاق لوقف التسلل المتزايد للمتمردين الأكراد من حزب العمال الكردستاني الذي يتخذ من المناطق الجبلية في شمال العراق مراكز له إلى داخل الأراضي التركية.
وقال مكتب رئيس هيئة الأركان إن المعلومات الاستخبارية تفيد بأن حزب العمال الكردستاني ينوي زيادة أعمال العنف هذا العام على أمل إشاعة جو من الفوضى داخل البلاد.
مما يذكر أن أنقرة حثت واشنطن وبغداد منذ فترة طويلة على إخراج حزب العمال الكردستاني من شمال العراق، إلا أنها أبلغت أن أعمال العنف التي تشهدها مناطق أخرى من العراق الذي يعاني من النزاعات تحظى بالأولوية في الوقت الحاضر.
XS
SM
MD
LG