Accessibility links

مساع في الكونغرس لإلزام إدارة أوباما بفرض عقوبات على النفط الإيراني


أعلنت الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب الأميركي عن نيتها طرح مشروع قانون في المجلس يلزم إدارة الرئيس باراك أوباما بفرض عقوبات على إيران في مجال الطاقة.

وقال بيان صادر عن هذه الأغلبية التي تتهم الرئيس أوباما بالتراخي في مواجهة إيران، إن مجلس النواب سيصوت الأسبوع المقبل على مشروع قانون يستهدف تعزيز الضغوط على إيران للتخلي عن برنامجها النووي، الذي يعتقد الغرب أنه يستهدف تصنيع أسلحة بينما تقول طهران إنه لأغراض سلمية بحتة.

وأضاف البيان أن مشروع القانون ينص على مطالبة الرئيس الأميركي بفرض عقوبات على أي شركة أو فرد يقوم بعمليات تجارية مع إيران في مجال الطاقة.

وبموازاة ذلك، من المقرر أن يصوت مجلس النواب أيضا على مشروع قانون ثان يفرض عقوبات على الشركات أو الحكومات التي تساعد إيران وكوريا الشمالية وسوريا في جهودها للحصول على أسلحة نووية أو بيولوجية أو كيميائية، بحسب البيان ذاته.

وتشمل العقوبات بصفة خاصة تجميد أرصدة الأشخاص أو الكيانات المعنية ومنعهم من السفر إلى الولايات المتحدة.

ويستهدف مشروع القانون كذلك روسيا من خلال منع أي عملية مالية على صلة بمحطة الفضاء الدولية طالما أن الرئيس اوباما لم يؤكد للكونغرس أن موسكو تعارض حيازة إيران وكوريا الشمالية وسوريا لأسلحة دمار شامل.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي الذي يسيطر عليه الديموقراطيون قد أقر بالإجماع الأسبوع الماضي تدابير تستهدف البنك المركزي الإيراني، إلا أنه لم يتطرق إلى قطاع النفط في هذا البلد الذي يعد ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" بعد السعودية.

وتسمح هذه التدابير للرئيس باراك أوباما بتجميد أرصدة أي شركة مالية أجنبية تتعامل مع البنك المركزي الإيراني في القطاع النفطي.

وقد أبدت إدارة أوباما تحفظها على هذه العقوبات التي أقرها مجلس الشيوخ مؤكدة أن هذا الإجراء قد يثير البلبلة في أسواق النفط العالمية، الأمر الذي لقي استياء من جانب بعض أعضاء الكونغرس بمجلسيه.

يذكر أن النفط يعد مصدرا رئيسيا للدخل القومي الإيراني إذ يسهم بنحو نصف الميزانية الإيرانية وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي.

وتقول وزارة الطاقة الأميركية إن عوائد إيران من النفط بلغت في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري 56 مليار دولار، إذ يبلغ الانتاج اليومي للجمهورية الإسلامية 3.6 مليون برميل، بينما تقول منظمة الأوبك إن صادراتها في العام الماضي بلغت 2.58 مليون برميل يوميا.

XS
SM
MD
LG