Accessibility links

logo-print

جهود أميركية مكثفة لاقناع الفلسطينيين وإسرائيل بالعودة للمفاوضات


أعلنت الولايات المتحدة أن مبعوثها للسلام في الشرق الأوسط ديفيد هيل سيتوجه إلى المنطقة الأسبوع المقبل في جولة جديدة في إطار الجهود الأميركية لاستئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين المتوقفة منذ أكثر من عام.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في تصريحات للصحافيين الجمعة إن هيل وممثلين عن اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط سيعقدون لقاءات منفصلة مع مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين يوم الثلاثاء المقبل.

وأضافت أن هيل سينتقل بعد زيارته لإسرائيل والأراضي الفلسطينية إلى القاهرة ثم إلى باريس لعقد لقاءات أخرى.

وقالت نولاند إن هذه الجولة تأتي في إطار "جهودنا الرامية إلى إعادة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات".

وكان سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل دانيال شابيرو قد توقع يوم الخميس أن يستأنف الإسرائيليون والفلسطينيون المفاوضات المباشرة خلال فترة قريبة وأن يتبادلا مقترحات شاملة حول مسألتي الأمن والأرض.

إلا أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أكدت من جانبها "استحالة" استئناف محادثات السلام مع إسرائيل في ظل استمرار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في القدس وبقية أنحاء الضفة الغربية.

يذكر أن اللجنة الرباعية الدولية مؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وكانت قد اقترحت في 23 سبتمبر/أيلول الماضي، بعد ساعات قليلة على تسليم طلب عضوية دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة، خطة لإعادة اطلاق مفاوضات السلام وطالبت الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني بتقديم مقترحاتهما حول القضايا الرئيسية على أمل التوصل لاتفاق بنهاية العام المقبل.

XS
SM
MD
LG