Accessibility links

logo-print

بيريز يحذر إيران ويطالب العرب بالتخلي عن السلاح وإبرام اتفاقات للسلام مع بلاده


توجه السياسي الإسرائيلي المخضرم شيمون بيريز بتحذير لإيران بسبب برامجها النووية، وقال إن بلاده تطالب مسؤوليها بالتخلي عن طموحات التسلح النووي. وحذر طهران من مهاجمة إسرائيل، مذكرا إياها بمدى إمكانيات إسرائيل العسكرية.

وتوجه بيريز في خطاب ألقاه بمناسبة بدء الاحتفال بإقامة دولة إسرائيل الثلاثاء إلى الدول العربية قائلا إن عليها أن تتخلى عن السلاح وتبرم اتفاقات سلام مع إسرائيل.

وكان الرئيس الإسرائيلي موشيه كاتساف قد قال الثلاثاء إن إيران لا تهدد إسرائيل فحسب بل تهدد الدول العربية وأوروبا أيضا. وقال كاتساف خلال مقابلة مع فضائية عربية إنه لا يوجد تضارب بين مصالح إسرائيل وإيران وأنه ليست هناك حدود مشتركة بين الدولتيْن. ولكنه أضاف أن إيران تريد أن تحظى بدعم وتأييد العالم الإسلامي من خلال تهديد إسرائيل.
ودعا الرئيس الإسرائيلي إيران إلى التعاون مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي.

كما حذر رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال دان حالوتس من أن امتلاك إيران سلاحا نوويا يمكن أن يهدد وجود إسرائيل. وقال حالوتس إن الإيرانيين يخشون إسرائيل كثيرا لأنهم يعرفون إنها تملك قوة ضاربة يمكن أن تصيبهم لكنه استدرك قائلاً إن الرد على ما أسماه التحدي الإيراني يعود للأسرة الدولية.
وقلل المسؤول العسكري الإسرائيلي من خطورة التهديد الإيراني الفوري من منطلق أن الانتقال من مرحلة تخصيب اليورانيوم إلى الإنتاج الفعلي للسلاح النووي يستدعي عدة سنوات من العمل. وأكد حالوتس أن المجتمع الدولي قادر على توجيه ضربة رادعة فعالة ضد إيران لحملها على التخلي عن برنامجها النووي.
XS
SM
MD
LG