Accessibility links

logo-print

تأجيل تشكيل لجنة مراجعة الدستور العراقي


قرّر البرلمان العراقي الأربعاء تأجيل تشكيل لجنة تتولى إعداد تقرير بالتعديلات الدستورية التي يتعيّن إقرارها بعد انخراط السنة في العملية السياسية.

ومن المقرّر أن يشكل البرلمان لجنة ثانية تكرّس جهودها لإعداد النظام الداخلي للمجلس.

غير أن رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني قرّر تأجيل موعد تشكيل اللجنة الخاصة بمراجعة الدستور إلى حين تشكيل الحكومة العراقية ومصادقة البرلمان عليها.

وأضاف أن مسألة تشكيل اللجنة التي كان من المقرر أن تتم اليوم مسألة هامة وتحتاج للمزيد من المفاوضات بين الكتل السياسية، وأنه من الأفضل تأجيل تشكيلها إلى حين تشكيل حكومة الوحدة الوطنية واستقرار الأوضاع في العراق. وقال أياد السامرائي عضو جبهة التوافق العراقية إن الجبهة ستترأس اللجنة التي ستقوم بالمراجعة لأنها طالبت بإعادة كتابة الدستور.

من جانبه، شدد المشهداني الثلاثاء على ضرورة الوصول إلى توافق وطني وبناء قوات مسلحة عراقية قادرة على تولي زمام المسؤولية من الجيش الأميركي وذلك من أجل إنهاء العنف الذي قد يؤدي إلى حرب أهلية في العراق.

وقال المشهداني إن العنف المتواصل في أرجاء العراق قد يؤدي إلى اشتعال حرب أهلية. وأضاف قائلا إن تواصل الحوار بين القوى السياسية المختلفة بهدف الاتفاق على رؤية مشتركة للخروج من الأزمة أمر ضروري لتحقيق الاستقرار وتثبيت الأمن.

ويتوقع العديد من الساسة العراقيين أن تستمر المحادثات بين الكتل السياسية بغية التوصل إلى اتفاق حول توزيع الحقائب الوزارية على أمل أن يتمكن رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي من الانتهاء من تشكيل الحكومة والإعلان عنها في الأسبوع القادم.
XS
SM
MD
LG