Accessibility links

logo-print

شيراك يدعو اللجنة الرباعية إلى دعم فكرة إنشاء صندوق لمساعدة الفلسطينيين


بعث الرئيس الفرنسي جاك شيراك برسائل إلى قادة اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط وإسرائيل دعاهم فيها إلى تقديم الدعم لفكرة إنشاء صندوق ائتماني.

وحث شيراك أولئك القادة على اتخاذ قرار خلال اجتماع اللجنة الرباعية في 9 الشهر الحالي وذلك بهدف تفادي زعزعة الاستقرار بشكل خطير في الأراضي الفلسطينية.

وكان شيراك قد دعا خلال استقباله رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم الجمعة الماضي إلى إنشاء صندوق يديره البنك الدولي بهدف تقديم مساعدات مالية إلى الفلسطينيين لضمان دفع الرواتب الشهرية لنحو 160 ألف موظف فلسطيني.

على صعيد آخر، رفضت السويد وفرنسا منح تأشيرة دخول لساسة فلسطينيين من حركة حماس بالنظر إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتبر الحركة منظمة إرهابية.

فقد أعلن رئيس الوزراء السويدي غوران بيرسون أثناء زيارة لفنلندا بأنه ليست لبلاده مصلحة في الموافقة على قيام صلاح البردويل وهو مشرع من حماس بزيارتها وتعتبره شخصا غير مرغوب فيه.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد أعلنت أن فرنسا رفضت منح تأشيرة دخول للبردويل ولمحمد الرنتيسي كما سبق لها أن رفضت في أبريل/نيسان الماضي منح تأشيرة دخول لوزير التخطيط الفلسطيني سمير أبو عيشه.

وكان الفلسطينيون المقيمون في مدينة مالمو بجنوب السويد التي تضم أكبر جالية مسلمة في الدول الاسكندينافية، قد دعوا ساسة من حماس لزيارتهم في أواسط الشهر الحالي.
XS
SM
MD
LG