Accessibility links

بوش: لابد من أخذ تهديدات رئيس ايران بتدمير اسرائيل على محمل الجد.


قال الرئيس جورج بوش أنه عندما يقول رئيس ايران انه يريد تدمير اسرائيل فلا بد أن يأخذ العالم هذا الامر بجدية وربما يستهدف دولا أخرى.
وأشار بوش في مقابلة مع صحيفة "بيلد ام سونتاج Bild AM Sonntag الالمانية الاسبوعية إلى أن ذلك تهديد يستهدف حليفا للولايات المتحدة والمانيا.
وفي حين أكد بوش مجددا أن كل الخيارات لمنع ايران من الحصول على أسلحة نووية مطروحة، فقد أعرب عن اعتقاده بإمكانية التوصل إلى تسوية دبلوماسية إذا حافظ المجتمع الدولي على وحدته.
من ناحية أخرى، وبعد فشل مجلس الأمن في الإجماع على قرار بشأن إيران، أشارت حكومتها إلى أن أي إجراء يتخذه مجلس الأمن ضدها قد يدفعها إلى مواجهة مع الغرب.
وقال حامد رضا آصفي، المتحدث بإسم وزارة الخارجية في إيران:
" إن توريط مجلس الأمن في المسألة وإعتماد قرارات غير صحيحة سيغير مسار العمل من التعاون إلى المواجهة."
وأضاف آصفي:
" من الواضح أنه ستكون لأي إجراء يتخذه مجلس الأمن آثار سلبية على التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية."
وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قال خلال مؤتمر شاركت فيه ميليشيا الباسيج الإسلامية إن معاهدة حظر الانتشار النووي لا قيمة لها إذا تعرضت لحقوق ايران في مواصلة تخصيب اليورانيوم للأغراض السلمية. وألمح مسؤولون إيرانيون بارزون إلى أن ايران قد تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي إذا إرتأت أن دولا أخرى تحاول استخدامها للحد من برنامجها النووي. من ناحية أخرى، رفضت ايران الأحد دعوة الأمين العام للامم المتحدة كوفي عنان إجراء محادثات مباشرة مع واشنطن حول برنامجها النووي المثير للجدل.
XS
SM
MD
LG