Accessibility links

استمرار التجاذب السياسي حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة


نفى عضو كتلة الائتلاف العراقي الموحد باسم شريف أن يكون قد تم الاتفاق داخل الكتلة على توزيع الحقائب الوزارية بين مختلف أطراف الائتلاف.
بدوره، قال عضو كتلة الائتلاف العراقي سعد جواد قنديل في حديث مع "العالم الآن" إن هناك إمكانية لاستكمال تشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان يوم الأربعاء المقبل، مشيرا إلى وجود عقدتين تواجه تشكيل الحكومة.
وشرح قنديل طبيعة التعقيدات بشأن ترشيح وزير الدفاع ومدى علاقة ذلك بترشيح وزير الداخلية، لافتا إلى عدم وجود اعتراضات من قبل الائتلاف على ترشيح حاجم الحسني لمنصب وزير الدفاع.
وأكد قنديل تمسك كتلة الائتلاف بترشيح بيان جبر وزيرا للداخلية لفترة أخرى.
وأعرب قنديل عن اعتقاده بأن أكثر من 90 بالمئة قد حسم من مسألة تشكيل الحكومة.
هذا وأكد عضو الكتلة العراقية الوطنية عزة الشاه بندر أن حقيبة وزارة الدفاع أصبحت من استحقاق القائمة العراقية، مشيرا إلى وجود أكثر من مرشح لهذا المنصب داخل القائمة.
وكشف الشاه بندر عن أن حصة الكتلة العراقية في الحكومة الجديدة تشتمل على وزارات الاتصالات والتجارة والرياضة والشباب ووزارة الدولة لشؤون المحافظات.
على صعيد آخر، قال وكيل وزارة الخارجية العراقية سعد الحياني إن زيارته إلى القاهرة تدخل في إطار تشكيل لجنة الإعداد والمتابعة بين الوزارة وبين الجامعة العربية لعقد مؤتمر التضامن العربي في بغداد في الحادي عشر والثاني عشر من الشهر المقبل.
ونفى الحياني ما تتناقله بعض وكالات الأنباء حول إمكانية لقائه ببعض قادة الفصائل المسلحة خارج العراق لدعوتهم للمؤتمر.
XS
SM
MD
LG