Accessibility links

هنية يدعو إلى عقد اجتماع عاجل بين قيادتي فتح وحماس وإنهاء الاشتباكات المسلحة


دعا رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية إلى ضبط النفس ووضع حد للمظاهر المسلحة وقال إنه يتعين اعتماد لغة الحوار لإنهاء حالة التوتر بين عناصر حركتي فتح وحماس وأنه وجه دعوة لقيادتي الحركتين لعقد اجتماع عاجل. وأضاف هنية في كلمة أمام مئات من الأساتذة والعاملين في عدد من الجامعات في قطاع غزة الذين جاءوا إلى مكتبه للتعبير عن تضامنهم مع الحكومة ضد الحصار الدولي إنه أجرى اتصالات مباشرة مع قياديين في الحركتين بهدف إنهاء حالة التوتر وتغييب لغة السلاح. من جانب آخر قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إنه أصدر أوامره لقوات الأمن لاحتواء الموقف واحتجاز من يرتكب أعمال التصعيد.
وأعرب عباس عن أسفه إزاء محاولات البعض زرع بذور الفرقة والخلاف. وقد حث عباس اللجنة الرباعية على التخلي عن قرارها وقف المساعدات للفلسطينيين، وقال إن استمرار ذلك سيؤدي إلى انهيار المؤسسات التي تقوم على أساسها السلطة الفلسطينية مما يحول دون إنشاء دولة فلسطينية في المستقبل.
وأضاف عباس أن نسبة 25 في المئة من الفلسطينيين تعتمد بشكل أساسي على رواتب الموظفين. وقال إنه بالإضافة إلى الأزمة الإنسانية المحتملة التي ستنتج عن استمرار وقف المساعدات وتدهور الوضع الإقتصادي العام، فقد يسفر عدم قدرة السلطة على دفع رواتب موظفيها عن حالة عدم استقرار وتداعيات أمنية.
وقال سمير المشهراوي من حركة فتح:
XS
SM
MD
LG