Accessibility links

المالكي يعلن عن إمكانية الانتهاء من تشكيل الحكومة العراقية الجديدة قريبا


أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف نوري المالكي انجاز نسبة 90 بالمئة من التشكيلة الوزارية الجديدة، مشيرا إلى إمكانية الإعلان عنها خلال اليومين المقبلين. وذلك بعد توافق الكتل البرلمانية على ما تبقى من الوزارات.
في هذا الإطار، قال السفير الأميركي في العراق زلماي خليل زاد إن إسناد حقيبتي الدفاع والداخلية لشخصيات مستقلة سيسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في البلاد، مجددا دعمه لجهود بعض القوى البرلمانية في ذلك الشأن.
من جهته، قال النائب عن كتلة التوافق العراقية حسين الفلوجي إن السفارتين الأميركية والبريطانية في بغداد تلعبان دورا كبيرا في اختيار وزراء حكومة المالكي، فيما نفى المستشار السياسي للسفارة الأميركية جفري بيلز هذا الأمر.
هذا وأوضح عضو مفاوضات جبهة التوافق العراقية علي بابان أن هناك تفاصيل في مسألة تشكيل الوزارة المقبلة تحتاج إلى بعض الوقت لبحثها تتعلق بنوعية الوزارات الممنوحة لبعض الكتل السياسية.
وأكد بابان حسم وزارة التخطيط لصالح جبهة التوافق، لافتا إلى عدم وجود ما يؤكد حسم مسألة وزارة الدفاع.
إلا أن عضو كتلة الائتلاف العراقي الموحد حسن السنيد قال إن ما تبقى من تشكيل الحكومة المقبلة منوط بنجاح الجهود السياسية والديبلوماسية لرئيس الوزراء المكلف مع مختلف الكتل السياسية.
على الصعيد الأمني، قتل 17 شخصا وأصيب 35 آخرون عندما فجر انتحاري شاحنته الملغومة في سوق مزدحم في بلدة تلعفر شمالي العراق.
وقال عبد الكريم محمد من شرطة محافظة نينوى العراقية إن الهجوم وقع مساء الثلاثاء في وقت ازدحم فيه السوق قبيل إغلاق المحال التجارية أبوابها.
كما أفاد الضابط علي رشيد من وزارة الداخلية العراقية أن عدد القتلى يتراوح ما بين 15 و20 قتيلا مضيفا أن الانفجار وقع بالقرب من مركز للشرطة يقع ضمن منطقة السوق.
من ناحية أخرى، اغتال مسلحون مجهولون صباح الثلاثاء عضو الحزب الإسلامي العراقي الشيخ رعد الدليمي.
وفي مدينة البصرة، تعرضت القنصلية البريطانية إلى هجوم بالصواريخ صباح الثلاثاء.
XS
SM
MD
LG