Accessibility links

السلطة الفلسطينية ترحب بقرار اللجنة الرباعية تقديم مساعدات للفلسطينيين وحماس متخوفة


رحبت السلطة الفلسطينية بقرار اللجنة الرباعية بإرسال المساعدات إلى الفلسطينيين مباشرة عبر آلية مؤقتة. وقال مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إنه من المهم أن تصل المساعدات لأن الشعب الفلسطيني "على وشك الدخول في كارثة محققة."

كما رحبت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفين في حديث لإذاعة إسرائيل اليوم بقرار لجنة الوساطة الرباعية بوضع آلية جديد تتيح توصيل المعونات للفلسطينيين بشكل مباشر، وقالت إنها خطوة قد تخفف من الضغوط الاقتصادية على حكومة حماس.

وكانت الولايات المتحدة قد وافقت بعد ضغوط مارستها روسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة على آلية مؤقتة جديدة تستهدف تحاشي تفاقم الأزمة المالية التي تواجهها السلطة الفلسطينية ووقف العنف الناجم عن تلك الأزمة.

وقد تم الاتفاق على سبل التمويل الجديدة بعد اجتماعات حضرها مسؤولون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا بحضور وزيريْ الخارجية السعودي والمصري.

هذا وقد أعربت حماس عن خشيتها من قرار اللجنة الرباعية تكليف الاتحاد الأوروبي وضع آلية مؤقتة لتحويل المساعدات مباشرة للفلسطينيين لمدة تستمر ثلاثة أشهر.
وقال رئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل هنية إن حماس ما زالت متمسكة بموقفها الرافض للمطالب الغربية الخاصة بالاعتراف بإسرائيل.

وقال هنية قال إن لدى اللجنة الرباعية شروطا، وإنها تهدف إلى دفع الحكومة الفلسطينية إلى تقديم تنازلات تتجاوز الخطوط الحمر وتضر بحقوق الشعب الفلسطيني وتمنح الشرعية للاحتلال الإسرائيلي، على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG