Accessibility links

نيوت غينغريتش يتعرض لهجوم من عريقات وعشراوي


قال مسؤولون فلسطينيون السبت إن المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية نيوت غينغريتش أجج الصراع في الشرق الأوسط بوصفه الفلسطينيين بأنهم شعب "تم اختراعه" يسعى لتدمير إسرائيل.
ووصف صائب عريقات المسؤول الفلسطيني البارز تصريحاته بأنها "بغيضة" وقالت حنان عشراوي وهي مسؤولة بارزة أخرى إنها "شديدة العنصرية" وتظهر "عدم قدرته على تولي منصب عام".
وأضاف عريقات المستشار المقرب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريحات لوكالة رويترز"هذا ادني حد من التفكير يمكن أن يصل إليه احد" مضيفا أن مثل هذه التعليقات من شأنها فقط أن "تؤجج دائرة العنف."
وقال عريقات الذي شارك لسنوات في محادثات السلام الرامية لإقامة دولة فلسطينية "سبب العنف والحرب في هذه المنطقة هو الإنكار .. إنكار وجود شعب ودينه والآن تم إنكار وجودنا."
وقال غينغريتش في تصريحاته "تذكر لم تكن توجد دولة تحمل اسم فلسطين. لقد كانت جزءا من الإمبراطورية العثمانية" حتى مطلع القرن العشرين.
ومضى يقول "اعتقد أننا أمام شعب فلسطيني مخترع هم من العرب في الواقع وهم من الناحية التاريخية جزء من العرب وكانت أمامهم فرصة للذهاب إلى العديد من الأماكن ولعدة دواعي سياسية تحملنا هذه الحرب التي يتم شنها ضد إسرائيل منذ الأربعينات. انه أمر مأساوي."
ويقول مسؤولون فلسطينيون إن ثمة11 مليون فلسطيني حول العالم، من بينهم لاجئون ونسلهم ممن غادروا أو أرغموا على الفرار من ديارهم خلال حرب1948 ، والتي قادت لقيام دولة إسرائيل ويعيش أكثر من أربعة ملايين منهم في الضفة الغربية وقطاع غزة.



XS
SM
MD
LG