Accessibility links

الربيعي: ينبغي تقويم أداء الوحدات الأمنية على المستوى الميداني


أعلن موفق الربيعي مستشار الأمن القومي في العراق إنه سيعاد النظر في دور الوحدات الأمنية الخاصة التي تقوم بتوفير الأمن في مواقع البنى الأساسية في العراق.
وأبلغ الربيعي وكالة الأنباء الفرنسية ببدء العمل لتحديد خطة جديدة تساعد في الحد من أعمال العنف ومراجعة دور الوحدات الأمنية.
وقال الربيعي إنه ينبغي أن تنصب الجهود على وضع هذه الوحدات تحت قيادة موحدة وإعادة تقويم أدائها على المستوى الميداني.
على الصعيد الميداني، أعلن الجيش الأميركي في بيانين منفصلين مقتل ثلاثة جنود أميركيين في جنوب غرب بغداد.
فقد جاء في البيان الأول أن جنديا أميركيا قتل نتيجة انفجار عبوة ناسفة عند مرور عربته الخميس جنوب غرب العاصمة العراقية، بينما قال البيان الثاني إن جنديين آخرين قتلا في حادث مشابه في المنطقة ذاتها.
وكان الجيش الأميركي قد أعلن وفاة جندي رابع متأثرا بجروح أصيب بها في عملية غير عسكرية في الموصل يوم الثلاثاء.
ومن ناحية أخرى، أكدت الحكومة العراقية في بيان لها الخميس أن قوات الأمن العراقية اعتقلت 200 إرهابي خلال الساعات 96 الماضية وإبطال مفعول عشرات العبوات الناسفة وتفكيك مجموعات كبيرة من الشبكات الإرهابية.
وقال البيان إن قوات وزارة الدفاع في ست محافظات تمكنت من مداهمة أوكار لعصابات تسمى لواء الإسلام وجيش الفرسان والتوحيد وكتيبة الفاروق، كما تم ضبط وثائق تكشف خطط الإرهابيين ومعلومات عن تحركاتهم.
وأشار البيان إلى تحرير أحد المخطوفين وقتل تسعة إرهابيين في تلك العمليات.
وفي تطور آخر، أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل ثمانية عراقيين في أعمال عنف متفرقة داخل بغداد والى الشمال منها.
على صعيد آخر، أعلن الميجر جنرال ريك لينش المتحدث باسم الجيش الأميركي في العراق أن السجناء الخمسة الذين يشتبه في قيامهم بأعمال مسلحة في البلاد لا يزالون طلقاء بعد هروبهم من السجن في شمال العراق.
وقال لينش إن الوحدات العسكرية لا تزال تبحث عنهم.
ووصف لينش عملية الفرار هذه بأنها حادثة منعزلة.
من جهة أخرى، عرض الجيش الأميركي في العراق وثائق قال إنها تابعة لتنظيم القاعدة وتتضمن نقدا للعمليات التي يقوم بها التنظيم في بغداد.
وصرح المتحدث العسكري الأميركي الجنرال ريك لينش بأنه تم ضبط هذه الوثائق خلال عملية ضد مخابئ للقاعدة في اليوسفية في 16 من الشهر الماضي.
وتحمل إحدى تلك الوثائق عنوان تحليل عن الواقع في بغداد في ضوء الأحداث الأخيرة.
ويشكو واضعها من النجاحات التي تحققها قوى الأمن العراقية والأميركية.
وجاء في الوثيقة أن كل سنة أسوأ من التي قبلها بالنسبة للمجاهدين وأن هناك حالة واضحة من انعدام التنظيم بين المجاهدين في بغداد سواء على مستوى قيادات بغداد أو أمراء الكتائب أو المجاميع، كما أن التنسيق بينهم صعب جدا.
XS
SM
MD
LG