Accessibility links

واشنطن ترفض دعوة إلى الدخول في مفاوضات مباشرة مع إيران حول برنامجها النووي


رفضت الولايات المتحدة دعوة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان إلى الدخول في مفاوضات مباشرة مع إيران حول برنامجها النووي.
وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الأبيض إن واشنطن اتبعت النهج الديبلوماسي الصحيح فقد دعمت الترويكا الأوروبية في مساعيها كما دعمت الحكومة الروسية في مفاوضاتها المباشرة مع الحكومة الإيرانية.
وأوضح مكليلان أن الحوافز الأوروبية واقتراح روسيا تخصيب اليورانيوم الإيراني في أراضيها فشلت كلها لأن طهران لا تزال ترفض الدخول في مفاوضات جدية وبناءة.
وقال إن المفاوضات التي أجرتها إيران تبدو من جميع مظاهرها الخارجية مجرد مماطلة في ما كانت تواصل السعي إلى امتلاك أسلحة نووية.
وفي سياق متصل يناقش وزراء خارجية كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا الملف الإيراني في بروكسل الاثنين المقبل، على أن يجتمع زعماء تلك الدول بالإضافة إلى الولايات المتحدة وروسيا والصين في لندن الجمعة المقبل.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان قد كرر دعوة الولايات المتحدة إلى الدخول في محادثات مباشرة مع إيران لتخفيف حدة الأزمة الناجمة عن برنامج إيران النووي.
وقال عنان إنه أعلن بوضوح تام سواء في الاتصالات الخاصة مع الحكومة الأميركية أو في العلن أن من المهم أن تنضم الولايات المتحدة إلى الدول الأوروبية في التفاوض مع إيران لإيجاد حل.
وأضاف في تصريح له في فيينا حيث يحضر مؤتمر قمة لدول الاتحاد الأوروبي ودول أميركا اللاتينية أنه يعتقد أنه ما دام الإيرانيون يشعرون أن الأوروبيين يتباحثون مع الأميركيين بشأن كل ما يتفاوضون بشأنه مع إيران، فإنهم لن يعرضوا كل شيء على مائدة المفاوضات.
وتابع عنان يقول إنه طلب من جميع الأطراف الحد من المهاترات، والعمل على تكثيف مساعيهم الديبلوماسية لإيجاد حل.
من جهة أخرى، عثر مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية على آثار ليورانيوم عالي التخصيب في موقع في طهران كان مركزا للأبحاث الفيزيائية قبل تفكيكه عام 2004 بعد أن ظهرت شبهات حول الأنشطة التي جرت فيه.
وقال ديبلوماسي مقرب من الوكالة الدولية في فيينا إنه لم يتضح بعد أن كانت آثار اليورانيوم تلوثا من أجهزة الطرد المركزي المستوردة من الخارج والتي عثر عليها سابقا أو من شيء آخر.
وتحقق الوكالة الدولية في برنامج إيران النووي منذ عام 2003 وتقول إنها لم تستطع التأكد بعد مما إذا كان ذلك البرنامج لأغراض سلمية بحتة كما تدعي إيران.
XS
SM
MD
LG