Accessibility links

رئيسة الارجنتين تؤدي اليمين الدستورية لولاية ثانية



أدت رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر التي اعيد انتخابها قبل شهر ونصف الشهر، السبت اليمين الدستورية امام الكونغرس لتبدأ ولاية ثانية تستمر اربع سنوات، في حضور رؤساء العديد من دول اميركا اللاتينية الاخرى.

وقالت كيرشنر البالغة من العمر 58 عاما التي لا تزال ترتدي ثياب الحداد بعد اكثر من سنة على وفاة زوجها نستور كيرشنر الذي خلفته "اذا قصرت في اداء واجبي فان الرب والوطن وهو سيكونوا شهودا علي" مضيفة بذلك إلى الصيغة المعتادة اشارة إلى زوجها الذي توفي في اكتوبر/تشرين الأول 2010.

وعلى الاثر تلقت كيرشنر الوشاح الرئاسي من ابنتها فلورنسيا وليس من نائب الرئيس المنتهية مدته خوليو كوبوس الذي اصبح عدوها بعد أن صوت ضدها في مجلس الشيوخ عام 2008 خلال الازمة مع المزراعين.

واضافت كيرشنر وقد بدا عليها التاثر الشديد "اليوم وكما يمكن أن تتصوروا ليس يوما سهلا على هذه الرئيسة" مذكرة بانه منذ اربع سنوات كان زوجها هو الذي نقل اليها السلطة عام 2007.

ومن بين الذين حضروا مراسم اداء اليمين رؤساء البرازيل ديلما روسيف، وبوليفيا ايفو موراليس، والاوروغواي خوسيه موخيكا، والباراغواي فرناندو لوغو، وتشيلي سبستيان بينيروا، فيما اضطر آخرون إلى الغاء زيارتهم لاسباب مختلفة مثل الفنزويلي هوغو تشافيز والكولومبي خوان مانويل سانتوس والاكوادوري رافائيل كوريا والبيروفي اولانتا هومالا.

وتبدا الرئيسة ولايتها الثانية وقد وضعت نصب عينيها المحافظة على نموذج التصنيع وانعاش الاقتصاد عبر الاستهلاك على الرغم من الازمة الاوروبية.
XS
SM
MD
LG