Accessibility links

سورية تسلم مذكرة جلب بحق خدام عبر الانتربول إلى القضاء الفرنسي


أعلن السبت أن القضاء السوري أرسل عن طريق فرع الأنتربول الدولي في دمشق إلى نظيره الفرنسي مذكرة بحق عبد الحليم خدام للمثول أمام القضاء السوري .

وقال المحامي حسام الدين الحبش القريب من ملف الدعوى ضد خدام لوكالة فرانس برس السبت إن العدالة السورية تعتزم مقاضاة خدام على التهم التي وجهها إليه القضاء السوري الشهر الماضي.

وكان القضاء السوري استدعى الأسبوع الماضي عبد الحليم خدام المقيم في المنفى في فرنسا والمتهم في بلاده "بالخيانة العظمى" و"الفساد"، للمثول و25 من أفراد عائلته أمام محكمة البداية المدنية في بانياس في 12 حزيران/يونيو القادم.

وتأتي مذكرة الجلب هذه نتيجة للدعوة التي رفعها رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري ووزير المالية محمد الحسين ضد النائب المنشق عبد الحليم خدام.

وكان خدام (73 عاما) انشق عن السلطات السورية العام 2005 بعد انتقاده السياسة الخارجية السورية لاسيما في لبنان. وفي آذار/مارس أعلن خدام ومعارضون سوريون آخرون في بروكسل قيام "جبهة الخلاص الوطني" من اجل تغيير النظام بالطرق السلمية .

وعلى صعيد أخر، أعلن عمار القربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا السبت أن محكمة أمن الدولة العليا في دمشق حكمت الأسبوع الماضي على عشرة إسلاميين من تيارات محظورة لم يحددها بالسجن لمدد تتراوح بين ثلاث وتسع سنوات.

وفي سياق متصل، أعلنت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا في بيان لها الجمعة، انتخاب مجلس إدارة جديد يضم 13 عضوا يرأسهم راسم السيد سليمان الأتاسي خلفا لرئيسها محمد رعدون الذي يعاني من المرض.
XS
SM
MD
LG