Accessibility links

إضراب عام في سوريا اليوم والجامعة العربية تبحث الملف نهاية الأسبوع


تشهد سوريا اليوم الأحد إضرابا عاماً دعا إليه ناشطون في إطار حملة عصيان مدني في كافة أنحاء البلاد ستقود مستقبلاً إلى قطع الطرقات واعتصامات وإضرابات في وسائل النقل وغيرها.

وأوضح الناشطون أن هذا الإضراب خطوة باتجاه العصيان المدني، لقطع الإمكانات المالية للنظام التي يستخدمها في قتل الأطفال في سوريا حسب تعبيره.

وقال شهود عيان إن موالين للحكومة السورية أطلقوا دعوة السبت عبر الإذاعات المحلية للعمل وعدم الاستجابة للإضراب.

مقتل 17 السبت

ميدانيا، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل ما لا يقل عن 17 شخصاً في مختلف المدن السورية السبت.

وقال المرصد في بيانه إن أربعة قتلوا في محافظة إدلب شمال سوريا، وخمسة في حمص وثلاثة في حماة وكلاهما وسط البلاد، واثنين في محافظة درعا جنوباً، وثلاثة في ريف دمشق الواقعة حول العاصمة السورية.

مقتل طبيب عمل على إسعاف الجرحى

من جهة أخرى، أعلنت لجان التنسيق المحلية السورية السبت عن مقتل الدكتور إبراهيم ناهل عثمان مؤسس تنسيقية أطباء دمشق والناطق باسمها "بعد إطلاق النيران عليه من قبل قوات المخابرات الجوية على الحدود التركية السورية".

ويصف الناشطون عثمان بأنه طبيب الثورة السورية لأنه يُعتبر من أبرز الأطباء الذين عملوا على إسعاف الجرحى والمصابين في المظاهرات.

المالكي يدعو لوقف "اضطهاد الحكام الجلادين"

من جهته، دعا رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الشعوب العربية لتحمل مسؤولياتها في إيقاف من وصفهم بالحكام الجلادين وذلك عشية بداية زيارة له للولايات المتحدة يلتقي خلالها الاثنين الرئيس باراك أوباما.

يأتي ذلك في وقت ذكرت فيه صحيفة الصباح العراقية الرسمية أن وفداً من بغداد يستعد لزيارة دمشق من أجل بحث التوقيع على بروتوكول المراقبين العرب ومناقشة المبادرة العراقية لجمع الحكومة والمعارضة على طاولة الحوار.

الجامعة العربية تبحث الملف مجددا نهاية الأسبوع

من جانبه، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا يومي الـ16 والـ17 من الشهر الحالي لبحث الرد على الموقف السوري الذي تضمنته رسالة وزير الخارجية السورية وليد المعلم بالموافقة على توقيع اتفاق بعثة مراقبي الجامعة إلى سوريا بشروط‏.‏

XS
SM
MD
LG