Accessibility links

logo-print

روسيا تحذر من مغبة عزل الحكومة الفلسطينية والصين تدعو الزهار لزيارتها


حذر وزير الخارجية الروسية من مغبة عزل الحكومة الفلسطينية التي تقودها حماس لأنها ستقوض رغبة المجتمع الدولي في إقامة دولة فلسطينية.

ووصف الوزير الروسي سيرجي لافروف الأربعاء للصحافيين عقب لقائه وزير الخارجية السودانية لام أكول محاولة رفض تقديم مساعدات للشعب الفلسطيني بأنه أمر خطير ويصب في مصلحة الرافضين لإقامة دولة فلسطينية.

وكانت روسيا قد ابتعدت عن شركائها الأميركيين والأوروبيين داخل اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط عندما وصفت قرارهم بوقف المساعدات المالية المباشرة للسلطة الفلسطينية إثر تشكيل حماس الحكومة الفلسطينية في آذار/ مارس، بأنه خاطئ.

وطالب لافروف بتعزيز جهود المجتمع الدولي لدعم القوى التي فازت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في إشارة إلى فوز محمود عباس، زعيم حركة فتح، في انتخابات رئاسة السلطة الفلسطينية، وفوز حماس في الانتخابات التشريعية.

من جهة أخرى، وجهت الصين دعوة رسمية لوزير الخارجية الفلسطينية محمود الزهار للمشاركة في منتدى التعاون العربي-الصيني الذي سيعقد في بكين نهاية الشهر الجاري بمشاركة 23 دولة ومؤسسة عربية.

وبذلك تكون الصين ثاني دولة عضو في مجلس الأمن الدولي توجه دعوة لقيادي في حركة حماس بعد روسيا منذ تشكيل الحركة الحكومة الفلسطينية الجديدة عقب فوزها بالانتخابات التشريعية في يناير/ كانون الثاني الماضي.
XS
SM
MD
LG