Accessibility links

logo-print

مرشح انتخابات الرئاسة الأميركية غنغريتش يهاجم القادة الفلسطينيين


صرّح نيوت غينغريتش المرشح الأوفر حظاً حتى الآن للفوز بترشيح الجمهوريين في إنتخابات الرئاسة الأميركية بأن القادة الفلسطينيين مجموعةٌ من الإرهابيين.

ودافع غينغريتش في مقابلةٍ تلفزيونية عن تصريحاته السابقة بأن الفلسطينيين شعبٌ تم إختراعه: "لقد قال عدلي صادق سفير السلطة الفلسطينية في الهند قبل شهر إنه لا فرق بين فتح وحماس وكلاهما متفقان على أنه ليس لإسرائيل حق في الوجود. ولذلك لا بد أن تتوفر لدى أحدهم الشجاعة الكافية ليقول الحقيقة، وهي أن هؤلاء الأشخاص إرهابيون، ويعلّمون الإرهاب في مدارسهم، وفي مناهجهم التعليمية".

وقد إنتقد مت رومني المرشح الجمهوري الذي يحتل المرتبة الثانية حتى الآن تصريحات غنغريتش رغم أنه لم يرفضها: "ينبغي علينا أن نسمح للقادة الإسرائيليين بأن يحددوا ما يعتقدون أنه الطريق السليم للمضي إلى الأمام. ونحن لا نتفاوض باسم الشعب الإسرائيلي، ولكن علينا أن نقف إلى جانب أصدقائنا الإسرائيليين ونؤكد بأننا سنقول الحقيقة، ولن ندلي بتصريحاتٍ ملتهبة في مكان يغلي بالأحداث".

تعليق وزير اسرائيلي

وقد دافع وزراء إسرائيليون عن تصريحات نيوت غينغريتش المرشح الجمهوري الأوفر حظاً في الترشح لرئاسة الولايات المتحدة والتي قال فيها إن الشعب الفلسطيني تم إختراعه. وقال عوزي لانداو وزير البنى التحتية:

"إنه محقٌ إزاء الكيان الفلسطيني، فلم يكن هناك وجود لشعبٍ فلسطيني، أو دولة فلسطينية، ولا حتى لغة فلسطينية أو ثقافة معينة، أي أنهم لا يختلفون عن بقية العرب، إلا أن الفرق هو أن العرب حولوا الأمر إلى مسألة سياسية".

البدو ينظمون مظاهرة بالقدس

على صعيد آخر، إنتقدت الحكومة الإسرائيلية لجنة المتابعة العربية واتهمتها بتحريض البدو على التظاهر ضد مشروع تطوير القرى العربية في النقب.

وكان آلاف السكان البدو قد تظاهروا أمام مبنى رئيس الحكومة في القدس إحتجاجاً على خطةٍ تهدف إلى مصادرة مئات الالآف من الدونمات من أراضي النقب في الجنوب.

وقال أوفير غندلمان المتحدث بإسم مكتب رئيس الوزراء لـ"راديو سوا"إن المتظاهرين حملوا أجنداتٍ سياسية واضاف :

"هذه الاحتجاجات لها اجندة سياسية بحتة ولجنة المتابعة العربية لا تكترث ابدا بمعاناة البدو في الجنوب ولا تكترث ابدا بتوفير الحلول للقضايا والمشاكل التي يعاني منها البدو من يريد ان يوفر حياة افضل للبدو في الجنوب يجب عليه ان يدرس هذه الخطة اولا وبعد ذلك يعبر عن رأيه ."

وردا على ذلك، قال طلب الصانع العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي لـ"راديو سوا" إنها خطوة تهدف لإلتهام الأراضي وتشريد السكان: " اي تطوير هذا الذي يعني من حيث المضمون تهجير وتدمير وترحيل 36 قرية عربية تاريخية قائمة قبل قيام الدولة وترحيل 200 الف انسان عربي وتهجيرهم . اي تطوير هذا الذي يعني مصادرة 800 الف دونم ونزع الملكية في اكبرعملية سطو في التاريخ تقوم بها دولة عندما يسرق مواطن رغيف خبز يحاكم وعندما تسرق حكومة هي اقرب الى العصابة في تعاملها مع العرب. هل هذا هو التطوير أم هذا هو تهجير وتطهير عرقي."

مشروع اسرائيلي لوقف التسلل

على صعيد آخر، أفادت الأنباء بأن الحكومة الإسرائيلية صادقت على مشروعٍ بقيمة 160 مليون دولار يهدف لوقف تسلل الأفارقة إلى إسرائيل.

ويتضمن المشروع التعجيل بإقامة السياج الأمني على الحدود مع مصر ليكتمل بناؤه في غضون عام.

XS
SM
MD
LG