Accessibility links

مسؤولون غربيون يجتمعون لبحث إجراءاتهم إزاء الملف النووي الإيراني


أعلن متحدث باسم الخارجية البريطانية أن مسؤولين من ست دول غربية سيجتمعون الأربعاء في لندن لبحث الخطوات بشأن برنامج إيران النووي. ولم يقدم المتحدث مزيدا من التفاصيل حول هذا الاجتماع الذي يضم الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.
وكان اجتماع الدول الست قد تأجل الأسبوع الماضي لمنح الترويكا الأوروبية مزيدا من الوقت لإعداد الحوافز التي تهدف إلى إقناع إيران بتجميد برنامج تخصيب اليورانيوم.

وقد أكدت الحكومة الإيرانية الإثنين أن طهران ترفض تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم، في حين أن الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي لا تزال منقسمة حول الخطوات التي يجب اتباعها لإرغامها على ذلك. وقال الناطق باسم الحكومة الإيرانية غلام حسين إلهام خلال مؤتمره الصحافي الإسبوعي "لن نتراجع"، مشددا على حق إيران "المشروع والمطلق" في تخصيب اليورانيوم. وأضاف "هذا الحق ليس أمرا يمكننا التراجع عنه، سواء كان في مجال الأبحاث أو في المجال الصناعي، ليست مسألة يمكننا التفاوض حولها أو التراجع عنها".

وقد رفضت السلطات الإيرانية عرضا أوروبيا يقترح بالخصوص إقناع إيران بتعليق تخصيب اليورانيوم ويجمع بين الإجراءات التحفيزية والتهديد بفرض عقوبات. ولدى تطرقه إلى اجتماع الأربعاء قال المتحدث الإيراني إنه مهما كان القرار الذي سيتخذونه، يجب أن يحترم حقوق إيران المشروعة والشرعية.
XS
SM
MD
LG