Accessibility links

تأكيد روسي على تثبيت الاستقرار في لبنان وتطوير العلاقات معه


أجرى رئيس الأكثرية في البرلمان اللبناني النائب سعد الحريري محادثات في موسكو شملت سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي إيغور إيفانوف. وحضور نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف ورئيس دائرة سوريا ولبنان في الخارجية الروسية بوريس بولوتين.
ثمن إيفانوف ما أسماه المساهمة الكبيرة التي قام بها رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري لتطوير العلاقات بين لبنان وروسيا ولإرساء السلام في الشرق الأوسط.
وأعرب المسؤول الروسي عن أمله في العمل معا ليتمكن لبنان من تخطي المشاكل التي تواجهه في المرحلة الحالية، وتثبيت الاستقرار في لبنان ومحيطه معتبرا أن تطوير العلاقات بين موسكو وبيروت من شأنه المساعدة على تصحيح الوضع في الشرق الأوسط.
كذلك، أجرى الحريري محادثات مع نائب رئيس البرلمان الروسي يوري فولكوف في حضور رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان قسطنطين كوساتشوف.
وشدد فولكوف على موقع لبنان كشريك استراتيجي لروسيا في المنطقة.
وأضاف فولكوف: "لبنان بالتأكيد هو الشريك الاستراتيجي لروسيا في المنطقة وروسيا بلد يقيم علاقات جيدة مع سوريا نسبيا وهي مهتمة جدا بحل المشاكل القائمة بين لبنان وسوريا."
أشار فولكوف إلى مدى صعوبة الوضع معربا عن استعداد موسكو للمساهمة في إيجاد حلول على مستويات عدة ومن ضمنها الاتصالات البرلمانية لافتا إلى إقامة لجنة برلمانية مشتركة من البلدين تهتم بتطوير العلاقات الثنائية.
وعول المسؤول الروسي على الزيارة التي ستقوم بها إلى المنطقة لجنة من الشؤون الخارجية في الدوما التي ستشمل لبنان كأحد المحطات الرئيسة في هذه الجولة، في منتصف شهر تشرين الأول المقبل."
بدوره، أكد النائب الحريري من جهته أن لبنان يلقى اهتماما كبيرا واستراتيجيا من روسيا لمساعدته في سعيه إلى السلام والاستقرار وترسيخ ديموقراطيته مشيرا إلى أن روسيا التي لطالما لعبت دورا ايجابيا في المنطقة قادرة على مساعدة لبنان في علاقاته مع سوريا.
وأعرب الحريري عن اعتقاده بوجوب إقامة علاقات ديبلوماسية مع سوريا، وطلبنا من المسؤولين في الحكومة والبرلمان الروس أن يساعدوا بيروت على حل هذه المسألة في المستقبل القريب."
وشكر الحريري من جهته موسكو على دعمها القرارات الدولية المتعلقة بالتحقيق الدولي بجريمة اغتيال رفيق الحريري.
وكان الحريري قد التقى سابقا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقره الصيفي في سوتشي على البحر الأسود.
XS
SM
MD
LG