Accessibility links

ليفيت: واشنطن تقوم بتخزين الدواء المضاد لمرض أنفلونزا الطيور في موقع آمن في آسيا


أعلن وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأميركي في جنيف مايك ليفيت أن واشنطن تقوم بتخزين دواء تاميفلو وهو الدواء المضاد لمرض أنفلونزا الطيور في موقع آمن في آسيا.
وأضاف ليفيت في تصريح صحافي أن الشحنة في طريقها إلى المنطقة وستصل في وقت لاحق هذا الأسبوع.
ورفض ليفيت الذي يشارك في جنيف في الجمعية العامة السنوية لمنظمة الصحة العالمية كشف تفاصيل عن الشحنة أو مكان تخزين الأدوية.
ويعتبر تاميفلو الدواء الأنجع حاليا في علاج أنفلونزا الطيور وكذلك في احتواء وباء محتمل للمرض في حال انتشاره بين البشر.
يذكر أن المرض تسبب في وفاة 123 شخصا في العالم، معظمهم في آسيا وأصاب ملايين الطيور.
وتعهدت اليابان بتقديم 500 ألف جرعة من الدواء إلى مجموعة دول جنوب شرق آسيا، كما تقوم العديد من الدول بتخزين تاميفلو استعدادا لمواجهة وباء محتمل، وتجمع منظمة الصحة العالمية ملايين الجرعات لتوزيعها بسرعة في المناطق المصابة.
وفي رومانيا، أعلن وزير الزراعة جورجي فلوتور تسجيل إصابات جديدة بأنفلونزا الطيور بين الدواجن مع تأكيد المختبر المرجعي الأوروبي وجود الفيروس القاتل في البلاد.
وقال فلوتور في مؤتمر صحافي إنه تم تسجيل 34 بؤرة للمرض، بما فيها واحدة في بوخارست، منذ عودة ظهور المرض قبل 10 أيام.
ويشتبه بانتشار المرض في 24 بؤرة أخرى بينها واحدة في العاصمة.
وفرض الحجر الصحي على المناطق التي تأكد وجود إصابات فيها منذ مساء الأحد مع منع الدخول والخروج منها.
ويتوقع أن يستمر الحجر على نحو 13 ألف نسمة في حي جنوب بوخارست.
وفي إندونيسيا، صرح مسؤول في وزارة الصحة أن التحقيق الجاري في ظروف وفاة سبعة أشخاص من عائلة واحدة بأنفلونزا الطيور لم يسمح بعد باستبعاد احتمال انتقال الفيروس بين البشر.
وقال مدير مركز مراقبة الأمراض السارية في إندونيسيا آي نيومان كاندون "لا يمكننا تأكيد حدوث عدوى بين البشر ولا نستطيع استبعاد ذلك أيضا."
وأضاف أن المسؤولين الاندونيسيين يقومون بالتحقيق بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في الوفيات السبع.
وأكدت فحوصات أجرتها مختبرات تعتمدها منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي أن خمس وفيات ضمن عائلة واحدة نجمت عن أنفلونزا الطيور ليرتفع عدد الوفيات في إندونيسيا بهذا المرض إلى 32.وقال كاندون إن فحوصات محلية أظهرت إصابة شاب بالفيروس يعمل في صنع ريش طائرة من ريش الدجاج في جزيرة جاوا الشرقية.
وسجلت إندونيسيا أكبر عدد من الوفيات بأنفلونزا الطيور في العالم هذه السنة، وهي الثانية بعد فيتنام في عدد الوفيات منذ العام 2003.
XS
SM
MD
LG