Accessibility links

مبارك يتوقع عقد قمة مع أولمرت وعباس في شرم الشيخ


توقع الرئيس المصري حسني مبارك عقد قمة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد عودة ايهود أولمرت من واشنطن.
ونقلت صحيفة الجمهورية عن الرئيس المصري قوله الثلاثاء في تصريحات لرئيس تحريرها إنه سيلتقي ايهود أولمرت في شرم الشيخ فور عودته من الولايات المتحدة تمهيدا لعقد قمة ثلاثية.
وأضافت الصحيفة أن القمة سوف تجمع بين الرئيس مبارك وعباس وأولمرت للتخلص من حالة الجمود الراهنة التي تعتري عملية السلام.
ولم تشر الصحيفة إلى موعد عقد القمة.
ويقوم أولمرت حاليا بزيارته الأولى إلى الولايات المتحدة بعد توليه منصب رئيس الوزراء ساعيا إلى تنسيق السياسات الإسرائيلية والأميركية حول قضايا إقليمية من بينها الصراع الإسرائيلي مع الفلسطينيين.
وتقلصت آمال إحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية مع تولي حركة المقاومة الإسلامية حماس السلطة في مارس /اذار الماضي بعد أن منيت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بهزيمة في انتخابات يناير/ كانون الثاني.
وتريد واشنطن من أولمرت أن يحاول التفاوض مع عباس لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي قال يوم الأحد إن عباس لا يملك سلطة الحديث باسم شعبه، مثيرا بذلك شكوكا بشأن احتمالات أي جهود للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.
ومع ذلك قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني يوم الأحد عقب اجتماع مع الرئيس الفلسطيني في شرم الشيخ على هامش منتدى دافوس الاقتصادي أن أولمرت لا يرى سببا لعدم عقد اجتماع في المستقبل مع الرئيس الفلسطيني.
واجتمع مبارك مع الوفد الإسرائيلي الذي شارك في أعمال المنتدى الاقتصادي.
XS
SM
MD
LG