Accessibility links

رئيس الأركان الإسرائيلي يشكك في إمكانية انهيار الحكومة الفلسطينية


استبعد الجنرال دان حلوتس رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي الثلاثاء أن يؤدي الصراع الداخلي الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس إلى حرب أهلية وشكك حلوتس في إمكانية انهيار الحكومة الفلسطينية بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية عن حلوتس قوله خلال اجتماع للجنة العلاقات الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي إن تهريب الأسلحة عبر البحر والأنفاق الأرضية إلى قطاع غزة سيستمر رغم الجهود التي يبذلها الجيش الإسرائيلي لوقفها.

وعلى الجانب الفلسطيني أكد رئيس الوزراء إسماعيل هنية استعداد حكومته للموافقة على تمديد الهدنة مع إسرائيل في حال انسحابها إلى حدود عام 1967.
وقال هنية في مقابلة مع صحيفة هآرتس الإسرائيلية نشرت الثلاثاء إن انسحاب إسرائيل سيؤدي إلى تحقيق السلام وتنفيذ هدنة طويلة الأمد مع إسرائيل.

هذا وقد أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنيه عن استغرابه من عدم موافقة الحكومة الإسرائيلية على قرار حكومته بالسماح لوزراء فلسطينيين بإجراء مفاوضات مع نظرائهم الإسرائيليين تتعلق بالقضايا اليومية التي تخص الطرفين.
وأضاف هنية أن القرار كان في مقدمة القرارات التي اتخذتها حكومته بعد توليها السلطة، معربا في الوقت نفسه عن استعداد حكومته لإجراء محادثات مع إسرائيل بشأن القضايا العملية لا السياسية أو الإيديولوجية، على حد تعبيره.

وطالب هنية الحكومة الإسرائيلية بتحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية والتي قررت إسرائيل حجزها منذ تولي حركة حماس السلطة.
وأشار رئيس الوزراء الفلسطيني إلى أن قرار الحكومة الإسرائيلية الذي صدر الأحد الماضي بخصوص تحويل أدوية ومواد طبية بقيمة 50 مليون شيقل إسرائيلي من عائدات الضرائب إلى مركز طبية فلسطينية، لا يشكل إلا جزءا قليلا من أموال الفلسطينيين التي تحتجزها إسرائيل.
XS
SM
MD
LG