Accessibility links

logo-print

هنية يستبعد انزلاق الفلسطينيين في حرب أهلية


أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية عن استعداد حركة حماس لتطبيق معاهدة طويلة الأمد لوقف إطلاق النار إذا وافقت إسرائيل على الانسحاب حتى حدود عام 1967.
ونفى هنية في مقابلة مع صحيفة هآرتس الإسرائيلية انزلاق الفلسطينيين نحو حرب أهلية.
هذا وقد أعرب عدد من كبار المسؤولين الفلسطينيين عن استعداد السلطة الوطنية للدخول في مفاوضات مباشرة مع إسرائيل التي طالبوها بالتقيد بالشرعية الدولية.
من جهة أخرى، استبعد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال دان حالوتس إمكانية إسقاط الحكومة الفلسطينية من خلال الضغوط الاقتصادية المفروضة عليها.
وقال في إفادة أدلى بها أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست إن الوضع الاقتصادي في الأراضي الفلسطينية سيء، ولكنه لن يؤدي إلى التعجيل بإسقاط الحكومة.
وأضاف أن تهريب الأسلحة والذخائر إلى قطاع غزة ازداد بصورة حادة برا وبحرا، ولكنه استبعد اندلاع حرب أهلية بين حركتي حماس وفتح لأن الجانبين لا يرغبان في ذلك.
على الصعيد الأمني، اعتقلت السلطات الإسرائيلية الثلاثاء مسؤولا كبيرا في حركة حماس تتهمه بأنه العقل المدبر لعدد من العمليات الانتحارية خلال السنوات الخمس الماضية.
وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن إبراهيم حامد قائد كتائب القسام في الضفة الغربية الذي كان على رأس لائحة المطلوبين لدى إسرائيل اعتقل في رام الله في الضفة الغربية.
وأضافت المتحدثة: "لقد كان وراء أسوأ التفجيرات التي وقعت في إسرائيل منذ 1998، ونحن نتحدث هنا عن أكثر من 60 محاولة اغتيال خلال عدة هجمات."
كما أعلن الجيش الإسرائيلي اعتقال عضوين في حركة الجهاد الإسلامي وخمسة فلسطينيين آخرين في حركة فتح في بيت لحم في الضفة الغربية.
من جهة أخرى، اتهمت منظمة العفو الدولية إسرائيل بالسماح لقوات الأمن والمستوطنين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان دون تعريضهم للعقاب.
وقالت المنظمة التي تتخذ من لندن مقرا لها إن عدم قيام السلطات الإسرائيلية بتقديم المسؤولين عن تلك الانتهاكات للمحاكمة يتناقض بصورة ملحوظة مع ملاحقة الفلسطينيين الذين يخضعون لمحاكمات تقول المنظمة إنها لا تفي بالمعايير الدولية في كثير من الأحيان.
من ناحية أخرى، انتقدت المنظمة في تقريرها السنوي أداء أجهزة الأمن في السلطة الفلسطينية التي اتهمها التقرير بعدم تطبيق العدالة، ووصف نظامها القانوني بأنه مليء بالمشاكل ويعجز عن فرض سيطرة القانون والنظام.
XS
SM
MD
LG