Accessibility links

logo-print

خمس كويتيات يتقدمن بطلبات الترشح إلى الانتخابات التشريعية الكويتية


لأول مرة في الكويت، ترشحت خمس كويتيات للانتخابات التشريعية الكويتية منهيات بذلك 44 عاما من منع المرأة الكويتية من التنافس على دخول البرلمان. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن المرشحة رولا دشتي بعدما سجلت اسمها رسميا للمشاركة في هذه الانتخابات قولها: "إنه يوم تاريخي، حلم تحقق وبداية مشوار بالمشاركة الفعلية للمرأة الكويتية في الحياة العامة."
من جهتها، قالت المرشحة عائشة الرشيد: "شعوري الآن أن جناحي الديموقراطية اكتملا، لقد جربنا الرجال طويلا وحان الوقت لإعطاء المرأة فرصة كافية."
وتجري الانتخابات في 29 يونيو/حزيران المقبل وتمتد مهلة تقديم الترشيحات حتى الثالث من يونيو/حزيران.
وكانت المرأة الكويتية التي حرمت ممارسة حقوقها السياسية منذ إنشاء مجلس الأمة الكويتي عام 1962، حصلت على هذا الحق في مايو/أيار 2005 إثر تصويت تاريخي في البرلمان.
وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أعلن في 21 مايو/أيار الماضي حل البرلمان وتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة لوضع حد لأزمة اندلعت بشأن مشروع لتعديل الدوائر الانتخابية. وأرادت الحكومة تقليص عدد الدوائر الانتخابية من 25 إلى 10 في حين أصرت المعارضة على تقليصها إلى خمس دوائر. وجاء حل البرلمان بعد خمسة أيام على قرار نواب المعارضة استجواب رئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح الذي كان سيعتبر سابقة في تاريخ الكويت.
XS
SM
MD
LG