Accessibility links

logo-print

الطالباني يدعم حكومة المالكي في سعيها إلى القضاء على الفساد الإداري والمالي


أكد رئيس الجمهورية العراقية جلال الطالباني دعمه الكامل لحكومة المالكي بشأن القضاء على الفساد الإداري والمالي في مؤسسات الدولة العراقية والمصالحة الوطنية العراقية.
وشدد في مؤتمر صحفي عقده الخميس على ضرورة أن تقوم الرقابة المالية بالإشراف على الجميع بمن فيهم رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء دون استثناء أحد.
وعن موضوع الأمن، لفت الطالباني إلى ضرورة التنسيق مع القوات متعددة الجنسيات بهدف إعطاء الحرية الكاملة للقوات العراقية للقيام بمهماتها.
وفي موضوع الميليشيات، أكد الطالباني على ضرورة التفريق بين الميليشيات التي ناضلت ضد الدكتاتورية وبين تلك التي ظهرت حديثا، موضحا أن الأولى لها الحق بالانخراط في الجيش والشرطة وحرس الحدود وحرس الأقاليم، أما الأخرى فلها الحق أن يعمل أفرادها بالوظائف الإدارية وليس العمل العسكري.
وعن مؤتمر الوفاق الوطني العراقي والتحضيرات التي تمت لعقده في بغداد، أعرب عن أمله بحضور وزراء الخارجية العرب للمؤتمر وإبداء مزيد من الاهتمام العربي بالعراق.
وفيما يتعلق باجتثاث البعث، أكد الرئيس الطالباني على أن اجتثاث البعث يجب أن يطال الصداميين مشيرا إلى أن هناك كثيرين أجبروا على الانتماء لحزب البعث وهم بذلك ليسوا بعثيين حقيقيين.
وشدد الطالباني على عدم السماح بإرجاع البعثيين الصداميين إلى الجيش والشرطة لأنهم اعتادوا على الانقلابات، كما استثناهم من عملية المصالحة الوطنية قائلا إنه لا يمكن المساومة مع هؤلاء داعيا المنخرطين في الأعمال المسلحة إلى الانضمام إلى العملية السياسية.
XS
SM
MD
LG