Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

اجتماع وزاري الأسبوع المقبل يتمحور حول أزمة البرنامج النووي الإيراني


قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورمك إن وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس الأمن وألمانيا سيجتمعون في نهاية الأسبوع المقبل في دولة أوروبية. وذلك لمواصلة محادثاتهم حول الإجراءات المزمع اتخاذها لحل أزمة البرنامج النووي الإيراني.
وأشار ماكورمك إلى أنه تم تحقيق تقدم في محادثات المسؤولين بشأن المسألة في لندن أمس.
وأوضح ماكورمك سيسبق هذا الاجتماع اجتماع الثلاثاء عبر الدائرة الصوتية على مستوى المدراء السياسيين في وزارات الخارجية.
ورفض ماكورمك توضيح نقاط الخلاف التي لا تزال بحاجة إلى حل غداة اجتماع لندن الذي بحث خلاله وزراء خارجية الدول الخمس الكبرى وألمانيا جملة إجراءات تحفيزية وعقوبات عرضها الأوروبيون لإقناع طهران بالتخلي عن برنامجها النووي.
من جهة أخرى، دعا وزير الدفاع الأميركي السابق وليام بيري حكومة الرئيس بوش للتفاوض بشكل مباشر مع إيران.
وقال خلال كلمة ألقاها في مركز السياسة القومية إن ذلك هو السبيل الوحيد لحل الأزمة التي أثارها برنامج إيران النووي.
وأضاف بيري: "من الواضح أن الأمل الوحيد لتحقيق أي تقدم في المفاوضات هو انضمام الولايات المتحدة إلى المباحثات المباشرة مع إيران. ويبدو لي أنه ليس مهما إذا كانت تلك المباحثات ثنائية أو إذا جرت في إطار مباحثات متعددة الأطراف، لكن من المهم أن تتم تلك المباحثات وأن تكون مباشرة."
وكانت حكومة بوش قد أعربت مرارا عن دعمها للمفاوضات التي تقوم بها الدول الأوروبية الثلاث وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا، كما أنها أكدت رفضها المشاركة فيها.
وقالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس إن البرنامج النووي الإيراني يمثل مصدر قلق بالنسبة للمجتمع الدولي بأكمله وليس للولايات المتحدة فقط.
وأضافت رايس: "إننا نتحدث عن مطالب المجتمع الدولي بأن تغير إيران المسار الذي يسلكه برنامجها النووي، ومن شان ذلك أن يؤتي ثماره بالنسبة للنظام الدولي. فهذه القضية ليست قضية بين الولايات المتحدة وإيران بل إنها قضية بين المجتمع الدولي وإيران."
وفي تطور لافت، قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إن بلاده التي تستعد لنشر 1300 جندي في العراق وأفغانستان ليست على استعداد لحمل أي عبء إضافي عبر الخوض في صراع مع إيران.
XS
SM
MD
LG