Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

كارتر يصف رفض واشنطن التفاوض مع ايران بالخطأ البالغ


وصف الرئيس الأسبق جيمي كارتر رفضَ طلب إيران التفاوض مع الولايات المتحدة بالخطأ البالغ وهم يريدون أظهار مدى ديتهم تجاه واشنطن. وقال في مقابلة تلفزيونية: "أعتقد أن عرضَ الإيرانيين بدء المحادثات بعد أكثر من 25 عاما من القطيعة، يؤكد أن القادةَ الإيرانيين يعترفون بالخطأ الذي ارتكبوه، ويريدون إظهار مدى جِديتِهم تِجاه الولايات المتحدة والعالم وتأكيد أن برنامَجَهُم النووي هو للأغراض السلمية فقط".
من جهة اخرى دعا رئيس لجنة خدمات القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي إلى عدم استبعاد احتمال إجراء محادثات مباشرة بين واشنطن وإيران.
وقال السناتور جون وارنر خلال حوار تلفزيوني:
"على الإدارة الأميركية أن تبقي ذلك الخيار مطروحاً، وألا تستبعده تماماً. وعلينا أن نمنح ثقتنا لوزيرة الخارجية والرئيس ليحددوا ما إذا كان من الأفضل اللجوء إلى ذلك الخيار ومتى يمكن اللجوء إليه".
ودعا السناتور وارنر حلف شمال الأطلسي إلى التدخل في هذه المسألة لممارسة ضغط إضافي على طهران بالإضافة إلى الضغط الذي تتعرض له من مجلس الأمن والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وبينما يشير محللون إلى أن زيارة وزير خارجية ايران العراق دليل واضح على نفوذ بلاده في العراق يقول عباس خامه يار المحلل السياسي الإيراني لـ"العالم الآن" :
XS
SM
MD
LG