Accessibility links

البرلمان يناقش مشروع اتفاقية لمنح جنود الناتو حصانة جزئية


بغداد - عمر حمادي

قال رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي إن البرلمان يناقش مشروع اتفاقية مع حلف الناتو تتضمن منح جنوده في العراق حصانة جزئية.

وأوضح النجيفي أن المباحثات تجري في مجلس النواب لتضمين اتفاقية تدريب القوات العراقية مع الناتو منح المدربين الأجانب حصانة جزئية، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

ونفى النجيفي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب اليوم علم البرلمان بمدى قدرة القوات الأمنية على حفظ الأمن بعد الإنسحاب الأميركي، لافتا إلى أن المجلس سيستضيف رئيس الوزراء نوري المالكي بعد عودته من واشنطن لمناقشته في جاهزية القوات الأمنية فضلا عن عدد موظفي السفارة الأميركية في بغداد.

وعلى صعيد منفصل، كشف النجيفي عن موافقة كل من إيران وتركيا على مبادرته الرباعية التي أطلقتها في وقت سابق، مشيرا إلى أن زيارة قريبة سيقوم بها إلى العربية السعودية لإقناعها بحضور اجتماع رؤساء برلمانات هذه الدول إضافة إلى العراق الذي تضمنته المبادرة رغم تحفظ رئيس الوزراء نوري المالكي على عقد هذا الاجتماع ووصف النجيفي رفض رئاسة الوزراء طلب تحويل محافظة صلاح الدين إلى إقليم بالخرق الواضح للدستور، شاجبا في الوقت نفسه عقود النفط التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان على حقول تابعة لمحافظة نينوى.

وكان المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ قد قال نهاية الشهر الماضي إن العراق ينظر في مشروع اتفاقية محدودة مع حلف الناتو، لا تتضمن إعطاء حصانة قانونية لجنود الناتو، أو ترقى إلى مستوى تقديم غطاء جوي.

XS
SM
MD
LG